مشاهدة استطالته العظمى الغربية

عطارد يزين الأفق الشرقي.. فجر غدٍ

الأربعاء ٤ سبتمبر ٢٠٢٤ الساعة ١:٣٤ مساءً
عطارد يزين الأفق الشرقي.. فجر غدٍ
المواطن - فريق التحرير

أعنت الجمعية الفلكية بجدة، أن كوكب عطارد سيزين سماء فجر غد الخميس، إذ سيصل هذا اليوم باستطالته العظمى الغربية الصباحية – أقصى مسافة زاوية من الشمس، وهي فرصة لرصد الكوكب فوق الأفق الشرقي قبل الفجر بحوالي الساعة تقريبًا.

الأفق مكشوف بالكامل

وأوضحت فلكية جدة، أنه لرصد عطارد يجب أن يكون الأفق مكشوفًا بالكامل ويتم النظر باتجاه موقع شروق الشمس، إذ سيظهر عطارد كنقطة ضوئية متوسطة اللمعان إلى أعلى يسار موقع شروق الشمس وربما قد تحتاج لاستخدام المنظار في حال كانت السماء ليست صافية تمامًا بالقرب من الأفق.

وأضافت أنه نظرًا لأن عطارد أقرب كوكب إلى الشمس ومدارة يقع بين الأرض والشمس، فإن هذا الكوكب يقع بالقرب من الشمس كما يرصد في سماء الأرض ولكن صباح الخميس سيكون الكوكب بزاوية 18 درجة غرب الشمس.

الاستطالة العظمى متغيرة

وتابعت قولها “نظراً لحركة عطارد حول الشمس في مدار شديد الاستطالة ( بيضاوي الشكل ) فإن استطالته العظمى متغيرة من حوالي 18 إلى 28 درجة”.

وأكدت أنه بشكل عام يعتمد أفضل وقت لرصد عطارد في استطالته العظمى، على الموسم الذي يحدث فيه، فأقصى استطالة عظمى هي التي تكون متزامنة مع حدوث الاعتدال الربيعي والأقل تلك التي تحدث بالقرب من الاعتدال الخريفي.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني