كان من المفترض أن يبقوا في المدار لمدة ثمانية أيام فقط

سبيس إكس في مهمة عاجلة لإنقاذ الرواد العالقين بالفضاء

الأحد ٢٩ سبتمبر ٢٠٢٤ الساعة ٦:٢٩ مساءً
سبيس إكس في مهمة عاجلة لإنقاذ الرواد العالقين بالفضاء
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

انطلقت رحلة إنقاذ سبيس إكس لرائدي فضاء عالقين على متن محطة الفضاء الدولية، وفق ما أعلنته وكالة الفضاء والطيران الأمريكية (ناسا) بأن صاروخًا من طراز “فالكون-9” التابع لشركة سبيس إكس قد انطلق إلى المحطة الفضائية الدولية يوم السبت 28 سبتمبر/أيلول في مهمة لإعادة رائدي الفضاء العالقين في المحطة الفضائية الدولية منذ شهور.

مهمة إنقاذ لاستعادة رائدي الفضاء

وبدأت سبيس إكس مهمة الإنقاذ لاستعادة رائدي الفضاء العالقين على متن محطة الفضاء الدولية. وكانت رائدة الفضاء سونيتا ويليامز والرائد باري ويلمور على متن رحلة تجريبية إلى محطة الفضاء الدولية على أحدث مركبة فضائية لشركة بوينج في 5 يونيو، بحسب “سكاي نيوز” البريطانية.

وكان من المفترض أن يبقوا في المدار لمدة ثمانية أيام،  ولكن المشكلات المتعلقة بنظام الدفع الخاص بستاريلاينر Starliner تعني أنهم تقطعت بهم السبل في الفضاء لعدة أشهر.

إنقاذ رواد الفضاء العالقين

وأكدت وكالة ناسا في أغسطس أن الاثنين لن يعودا إلى الأرض حتى عام 2025، حيث تتولى SpaceX الآن مسؤولية إنقاذ رواد الفضاء في رحلة Crew Dragon. كان الأمريكي نيك هاج والروسي ألكسندر جوربونوف على متن الكبسولة التي انطلقت مساء أمس السبت.

وضمّ طاقم المهمة رائدي فضاء فقط بدلًا من 4، في مركبة “دراغون” التي تمتلك 4 مقاعد، وذلك لإفساح المجال لرائدي الفضاء العالقين بالمحطة في رحلة العودة التي يتوقع أن تكون في فبراير/شباط من العام المقبل.

ضمان سلامة رواد لفضاء

وأشار رئيس وكالة ناسا بيل نيلسون إلى أن الدروس المستفادة من حادثتي مكوك الفضاء المأساويتين، اللتين راح ضحيتهما 19 رائد فضاء سابقًا، تفرض على المسؤولين عدم التساهل في عودة رائدي الفضاء دون ضمان سلامتهما بالكامل، وهو ما دفعهم إلى إعادة ستارلاينر فارغة.

ويُعدّ هذا القرار ضربة قوية لشركة بوينغ التي تعاني بالفعل من مشاكل متزايدة في قطاع الطيران بسبب تكرار الحوادث، وكان يُنظر إلى مشروع “ستارلاينر” كطوق نجاة قد يعيد ثقة العملاء بالشركة.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني

إقرأ المزيد