تصطدم التيارات الهوائية بجبال السروات

رياح القص والدوامات.. ما أسباب المطبات الهوائية حول مطار أبها؟

السبت ٧ سبتمبر ٢٠٢٤ الساعة ٤:٠١ مساءً
رياح القص والدوامات.. ما أسباب المطبات الهوائية حول مطار أبها؟
المواطن - فريق التحرير

أوضح نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ الدكتور عبدالله المسند، الأسباب الجغرافية والجوية للمطبات الهوائية التي يلاحظها ركاب الطائرات التي تقترب من مطار أبها قُبيل هبوط الطائرة أو بُعيد إقلاعها.

وقال المسند عبر حسابه على منصة “إكس”، إن السبب في تلك المطبات الهوائية يرجع إلى موقع مطار أبها الجغرافي الذي يقترب من حافة ذرى جبال السروات العالية حوالي 10 كم.

وأشار المسند إلى أنه عندما تهب الرياح من الغرب قادمة من البحر الأحمر، فإنها تصطدم بجبال السروات، وتبدأ في الارتفاع عموديًا نتيجة اصطدامها بهذه التضاريس العالية، وهذا الصعود المفاجئ للرياح يؤدي إلى اضطرابات جوية للطائرة، وهو ما يسبب المطبات الهوائية.

وتابع أنه عندما تقلع الطائرة أو تهبط في منطقة قريبة من هذه التيارات العمودية، تصطدم بما يعرف برياح القص، وهي تغيرات مفاجئة في سرعة واتجاه الرياح، وهذه التغيرات تؤدي إلى اهتزازات مفاجئة للطائرة، وتزداد تأثيراتها في أوقات معينة من اليوم، خاصةً في منتصف النهار حيث تزداد حركة الرياح، ولكنها ليست خطرة على الطائرة ولا على الركاب.

كما أكد أن أحد الأسباب الأخرى هي أن موقع المطار الجغرافي يكون أحياناً محط التقاء الرياح الغربية النشطة القادمة من البحر الأحمر مع الرياح الشرقية، مما يخلق دوامات هوائية واضطرابات إضافية على ارتفاعات تتراوح بين 1-2 كم، هذا التصادم يزيد من حدوث المطبات الهوائية.

وبسبب هذه العوامل الجوية والجغرافية المعقدة، أوضح المسند أن الرحلات المتجهة إلى مطار أبها تتطلب خبرة طيارين محترفين للتعامل مع هذه الظروف الجوية؛ وهذا ما دفع الهيئة العامة للطيران المدني إلى التشديد على قيادة طيارين محترفين لتلك الرحلات ومنع مساعدي الطيارين من ذلك في هذا المطار وكذلك مطار المدينة المنورة.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني

إقرأ المزيد