Google أطلقت تحديثًا أمنيًا لمستخدمي هواتف Pixel

تحذير الملايين من مالكي جوالات أندرويد بسبب الهجمات الإلكترونية

الأحد ٨ سبتمبر ٢٠٢٤ الساعة ٤:٠٢ مساءً
تحذير الملايين من مالكي جوالات أندرويد بسبب الهجمات الإلكترونية
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

تعهدت جوجل Google بدعم هواتفها الجديدة لمدة سبع سنوات، بما في ذلك تشكيلات Pixel 8 و9، ولكن لم يكن هذا هو الحال دائمًا، بعدما تم تحذير الملايين من مالكي أجهزة Android من أن هواتفهم أصبحت الآن معرضة لخطر أكبر من الهجمات الإلكترونية.

دعم أمان هواتف جوجل

وتتمتع الغالبية العظمى من هواتف جوجل Google بدعم برمجي لمدة تتراوح بين ثلاث إلى خمس سنوات فقط، بما في ذلك أساسيات الأمان. وأشارت صحيفة ” ذا صن” البريطانية أن أحد هذه الهواتف Pixel 5a تلقى تحديث الأمان لشهر أغسطس 2024، والذي أصلح ما يقرب من 50 عيبًا إلكترونيًا مختلفًا، هو آخر تحديث لهاتف Pixel 5a.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أصدرت Google تحديثًا أمنيًا لمالكي Pixel، بتاريخ 2024-09-01، والذي يغطي 11 ثغرة أمنية عالية الخطورة وحرجة.

ثغرة أمنية

وفي الواقع، كانت هناك ثغرة أمنية واحدة، موجودة فقط في هواتف Pixel، والتي أتاحت للمتسللين الوصول إلى جهازك من خلال باب خلفي.

وفي الشهر الماضي، تم العثور على برنامج غير نشط داخل جميع هواتف Pixel يجعل الهواتف قابلة للوصول من قبل المتسللين وجاهزة لهجمات الوسيط وبرامج التجسس”، وفقًا لشركة الأمن السيبراني iVerify.

خطر يواجه أجهزة أندرويد

وكان خطر الهجمات الإلكترونية كافياً لجعل شركة Palantir، وهي شركة برمجيات أمريكية عملاقة، تحظر أجهزة Android في جميع أنحاء الشركة، وفقًا لما ذكره موقع The Verge.

وفي ذلك الوقت، قالت Google إنها لم تر أي دليل على أي هجمات نشطة.

إصلاح المشكلة

وقامت شركة التكنولوجيا العملاقة منذ ذلك الحين بإصلاح المشكلة، إلى جانب مشكلة أخرى تعمل على تحسين استقرار شبكة Wi-Fi والأداء على هواتف Pixel. وتم إطلاق Pixel 5a، وهو البديل متوسط ​​المدى من Pixel 5 من Google.

ولن يتلقى مالكو الجهاز أي ترقيات أمان أو برامج أخرى، مما يعني أن الجهاز في طريقه إلى أن يصبح قديمًا. بدون تصحيحات الأمان، سيصبح الهاتف أكثر عرضة للهجمات الإلكترونية والأخطاء التي قد تنشأ. ويجب على مالكي Pixel 6a أيضًا توخي الحذر. ففي يوليو 2025، سيتوقف Pixel 6a عن تلقي تحديثات Android بميزات جديدة. ومع ذلك، سيستمر جهاز Google في تلقي تصحيحات الأمان حتى يوليو 2027.

كيفية ترقية الهواتف

وأشار تقرير صحيفة “ذا صن” إلى أن الحل هو ترقية هاتفك إلى طراز أحدث، وهو ما قد يكون مكلفًا إذا كنت تريد هاتفًا به تحديثات تكفي لمدة سبع سنوات. 

وتتمتع مجموعات Pixel 8 و9 برفاهية التحديث، حيث يتوفر Pixel 8 حاليًا على تطبيقات Amazon وArgos مقابل حوالي 599 دولارًا.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني