مرحلة جديدة في الاستكشاف التجاري

الملياردير جاريد إيزاكمان أول شخص يقود رحلة فضاء خاصة

الخميس ١٢ سبتمبر ٢٠٢٤ الساعة ٣:٤٦ مساءً
الملياردير جاريد إيزاكمان أول شخص يقود رحلة فضاء خاصة
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

أصبح الملياردير جاريد إيزاكمان أول شخص يكمل رحلة سير خاصة في الفضاء، وتم تصنيف مهمة السير في الفضاء لمركبة سبيس إكس بولاريس داون على أنها مهمة محفوفة بالمخاطر.

أول رحلة سير خاصة في الفضاء

أكملت مجموعة من رواد الفضاء بقيادة الملياردير أول رحلة سير في الفضاء بتمويل خاص على الإطلاق، في مهمة محفوفة بالمخاطر.

بدأ أعضاء بعثة فضائية خاصة، اليوم الخميس، أول عملية تجول في الفضاء لرواد غير محترفين، وفق ما أعلن مسؤولون من شركة “سبايس إكس” خلال بث مباشر للحدث عبر الإنترنت.

محطة مفصلية جديدة

وأطلقت “سبايس إكس”، الثلاثاء الماضي، مهمتها الفضائية “بولاريس دون” Polaris Dawn المتوقع استمرارها أياما عدة مع طاقم من أربعة أفراد، ويُفترض أن تشهد أول عملية سير في الفضاء لرواد غير محترفين، ما يمثل محطة مفصلية جديدة في الاستكشاف التجاري للفضاء.

وبدأ النشاط خارج المركبة رسميًا في الساعة 10:12 بتوقيت غرينتش عندما بدأ الأكسجين يتدفق إلى بزّات رواد الفضاء، وهو ما يشكل بداية مرحلة جديدة في الاستكشاف التجاري للفضاء، وفقًا لوكالة “فرانس برس”.

مرحلة جديدة في الاستكشاف التجاري للفضاء

وانطلق ملياردير وطيار وموظفتان في شركة سبايس إكس، الثلاثاء، من فلوريدا، في مهمة من شأنها أن تمثل مرحلة جديدة في الاستكشاف التجاري للفضاء، إذ ستكون أول رحلة خاصة يتاح لأفرادها التجول في الفضاء.

وكتبت الشركة التابعة للملياردير إيلون ماسك عبر منصة إكس “انطلاق بولاريس دون!”، مرفقة الرسالة بصورة التُقطت للصاروخ أثناء انطلاقه من مركز كينيدي للفضاء. وكان الإقلاع أرجئ مرات عدة خلال الأسبوعين الماضيين، خصوصا بسبب سوء الأحوال الجوية.

مدة الرحلة

وقائد هذه المهمة، المقرر أن تستمر 5 أيام، والتي تحمل اسم “بولاريس دون” Polaris Dawn، هو الملياردير الأمريكي جاريد إيزاكمان، الذي يتعاون منذ سنوات مع “سبايس إكس” ويمول جزئيًا الرحلة التي لم يُكشف عن تكلفتها.

وترمي الرحلة خصوصًا إلى اختبار بزات “سبايس إكس” الأولى المخصصة للتجول في الفضاء، وهي بيضاء وذات مظهر استشرافي.وقال جاريد إيزاكمان في مؤتمر صحافي الشهر الماضي “أتصور أنه في يوم من الأيام، سنرى الكثير من الأشخاص وحتى العائلات يقفزون على سطح القمر ببزات سبايس إكس الخاصة بهم”، مضيفاً “شرف كبير أن تتاح لي الفرصة لاختبارها على هذه الرحلة”.

تدريب مكثف

وتعد هذه أول مرة يذهب فيها أي من موظفي سبايس إكس إلى الفضاء، إذ تضم الرحلة في عدادها سارة غيليس، المسؤولة عن تدريب رواد الفضاء في الشركة، وآنا مينون التي عملت سابقا في وكالة ناسا قبل الانضمام إلى سبايس إكس.

وبذلك ستكونان المرأتين اللتين تسافران إلى أبعد مسافة من الأرض، والراكب الرابع هو سكوت بوتيت، وهو طيار سابق في القوات الجوية الأميركية وصديق مقرب لجاريد ايزاكمان.

تدريبات مكثفة لأكثر من عامين

وخضع المغامرون الأربعة لتدريبات مكثفة لأكثر من عامين، أثناء السير في الفضاء، نظرا لأن مركبة “دراغون” من سبايس إكس غير مجهزة بغرفة معادلة الضغط، سيتعرض الطاقم بأكمله لفراغ الفضاء بمجرد فتح فتحة المركبة. وسيبقى راكبان على متن الكبسولة، بينما يتناوب اثنان آخران في الخروج لمدة 15 دقيقة تقريبا لكل منهما.

وسيجري طاقم الرحلة حركات لاختبار البزات الجديدة، مع البقاء معلقين بالكبسولة، في أمر “يبدو أشبه بالرقص”، بحسب ايزاكمان.

أول مهمة لا تضم أي رائد فضاء محترف

وكان جاريد ايزاكمان، وهو رئيس شركة “شيفت 4” Shift4 المالية، قد سافر بالفعل إلى الفضاء في عام 2021 ضمن مهمة مدارية أخرى استأجرها من سبايس إكس، وهي “إنسبيريشن 4” التي شكلت أول مهمة لا تضم أي رائد فضاء محترف.

وتدشن مهمة “بولاريس دون” برنامج “بولاريس”، الذي جرى الإعلان عنه بضجة كبيرة قبل عامين ونصف عام، بعد مهمة ثانية مماثلة، يُفترض أن تشهد المهمة الثالثة أول رحلة مأهولة لصاروخ “ستارشيب” الضخم التابع لشركة “سبايس إكس”، وهو قيد التطوير حاليا ومخصص للرحلات إلى القمر والمريخ.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني