المشروع يستهدف إنتاج 600 طن يوميًا

السعودية تبني مدينة الهيدروجين لتصبح لاعباً رئيسياً في مستقبل أكثر استدامة

الخميس ١٩ سبتمبر ٢٠٢٤ الساعة ١٢:٥٠ مساءً
السعودية تبني مدينة الهيدروجين لتصبح لاعباً رئيسياً في مستقبل أكثر استدامة
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

ستبني المملكة العربية السعودية محطة طاقة بقيمة 8.4 مليار دولار في مشروع نيوم العملاق، حيث إنها تقيم ما يمكن أن يكون أحد أكبر محطات الطاقة المتجددة في العالم في إحدى مدن مشروع نيوم العملاق المستقبلية.

بناء مدينة المستقبل

وتتمثل الخطة في بناء مدينة مستقبلية في الصحراء السعودية، والتي ستتميز بمحطة طاقة هائلة تستهدف إنتاج 600 طن يوميًا وأكثر.

وقال تقرير موقع “ecoticias” إيكو، إن الهيدروجين يعمل كوقود نظيف وخال من الكربون، كما يمكن للهيدروجين الطبيعي أن يوفر بديلاً قابلاً للتطبيق لصناعة النفط والغاز. كما أنه أبسط وأكثر العناصر الكيميائية وفرة في الكون ويعد بأن يكون لاعباً رئيسياً في الانتقال إلى مستقبل أكثر استدامة وأقل اعتمادًا على الوقود الأحفوري.

أهمية الهيدروجين لمستقبل مستدام

ويكمن أحد أسرار نجاح الهيدروجين هو تنوعه، ويمكن استخدامه في مجموعة واسعة من التطبيقات. بينما قال فياتشيسلاف زغونيك، الرئيس التنفيذي لشركة Natural Hydrogen Energy، لمجلة Science ساينس: “أعتقد أنه لديه القدرة على استبدال جميع أنواع الوقود الأحفوري”.

ويأتي هدف مشروع نيوم، إنتاج 4 جيجاوات من الطاقة المتجددة للمساعدة في إنتاج ما يصل إلى 600 طن يوميًا من الهيدروجين الأخضر. وقد بلغت تكلفة هذا المشروع الضخم بالفعل إلى 8.4 مليار دولار اللازمة لبنائه ويمكن إدراجه بحلول نهاية عام 2026.

شركة نيوم للهيدروجين الأخضر

وتعد شركة نيوم للهيدروجين الأخضر (NGHC) هي شركة مشتركة تضم شركة أكوا باور السعودية وشركة إير بروداكتس الأمريكية ونيوم.

وتستهدف الشراكة، تطوير أحد أكبر مشاريع الطاقة المتجددة في العالم لمساعدة المملكة العربية السعودية على الانتقال من النفط إلى الطاقة الخضراء. بالإضافة إلى ذلك، لدى الشركة خطة لتوفير الطاقة لجميع المدن المدرجة في مشروع نيوم.

هدف ضخم

وسيكون الاتحاد الأوروبي أحد أهم عملاء المشروع السعودي العملاق، حيث يتطلع إلى توليد 10 ملايين طن من الهيدروجين الأخضر واستيراد 10 ملايين طن أخرى بحلول عام 2030.

وستبني المملكة العربية السعودية مدينة الهيدروجين، لتصبح نقطة استراتيجية في سياق التحول في مجال الطاقة الذي نشهده.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني

إقرأ المزيد