في ظاهرة تشاهد بالمنظار

اقتران القمر الأحدب المتناقص بعنقود نجوم الثريا.. الليلة

الأحد ٢٢ سبتمبر ٢٠٢٤ الساعة ٣:١٦ مساءً
اقتران القمر الأحدب المتناقص بعنقود نجوم الثريا.. الليلة
المواطن - فريق التحرير

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة، عن رصد اقتران القمر الأحدب المتناقص بعنقود نجوم الثريا بالأفق الشرقي، في سماء السعودية والوطن العربي قبل منتصف ليل اليوم الأحد ولبقية الليل.

نجم الدبران الأحمر

وأوضحت فلكية جدة أن عنقود نجوم الثريا سيكون أعلى يمين القمر بالنسبة للراصد وهناك حاجة لاستخدام وسيلة مساعدة بصرية (منظار) لرؤيته، نظرًا لأن أضواء المدن تؤثر على رؤيته، بالإضافة إلى ذلك يرصد أيضًا نجم الدبران الأحمر أسفل يمين القمر وسيشاهد بسهولة بالعين المجردة.

وأشارت إلى أن الثريا عنقود مجري مفتوح يحتوي على قرابة 500 نجم ضمن مجموعة نجوم الثور، ويعرف أيضًا بتسمية الشقيقات السبع نسبة إلى ألمع سبعة نجوم، وهو يشبه نجوم الدب الأصغر، إلا أنه ضبابي المظهر.

وبحسب القياسات الحديثة، فإن نجوم الثريا ولدت من سحابة الغاز والغبار نفسها منذ حوالي 100 مليون سنه فقط مقارنة مع عمر الشمس البالغ 4 مليارات سنة ونصف.

ارتباط بواسطة تبادل الجاذبية

ولفتت فلكية جدة إلى أن نجوم الثريا مرتبطة ببعضها بواسطة تبادل الجاذبية فيما بينها، وتبعد عن الأرض مسافة 430 سنة ضوئية، مستطردة أن تلك الأخوات السبع تندفع سويًا عبر الفضاء والعديد منها يسطع آلاف المرات أكثر من الشمس.

وتابعت “خلال ساعات الليل سوف يتحرك القمر والثريا وباقي النجوم نحو الغرب عبر السماء نتيجة لدوران الأرض حول محورها، ولكن الحركة الحقيقية للقمر هي باتجاه الشرق في مداره حول الأرض، ويمكن رصد ذلك بتحديد مكان القمر بالنسبة للدبران هذه الليلة ورصده موقعه غدًا الاثنين وعمل مقارنة”.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني