بعد أن خفضت شركة أرامكو سعر البيع الرسمي

إمدادات النفط السعودي للصين سترتفع إلى 46 مليون برميل في أكتوبر

الخميس ١٢ سبتمبر ٢٠٢٤ الساعة ٧:١٣ مساءً
إمدادات النفط السعودي للصين سترتفع إلى 46 مليون برميل في أكتوبر
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

قالت مصادر تجارية، اليوم الخميس: إن إمدادات النفط الخام السعودية إلى الصين من المقرر أن ترتفع إلى 46 مليون برميل في أكتوبر/ تشرين الأول، بعد أن خفضت أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم الأسعار لآسيا مما عزز الطلب.

أكبر شركتي تكرير في الصين

وقالت المصادر: إن أكبر شركتي تكرير في الصين سينوبك وبتروتشاينا طلبتا المزيد من الخام في أكتوبر/ تشرين الأول، بينما ظل الطلب من شركتي تكرير خاصتين هما رونغشينج للبتروكيماويات وهينجلي للبتروكيماويات ثابتا، بحسب وكالة “رويترز”.

ووصل حجم طلب أكتوبر/تشرين الأول أعلى من 43 مليون برميل، ومن المتوقع أن تتلقاها شركات التكرير الصينية في سبتمبر/ أيلول.

ارتفاع الطلب من أكبر مستورد بالعالم

ويأتي ارتفاع الطلب من أكبر مستورد في العالم بعد أن خفضت شركة أرامكو سعر البيع الرسمي لشهر أكتوبر/ تشرين الأول للخام العربي الخفيف الرائد إلى آسيا إلى أدنى مستوى في نحو ثلاث سنوات.

وتأتي السعودية في المرتبة الثانية بين موردي الخام إلى الصين بعد روسيا. ومع ذلك، أظهرت بيانات الجمارك الصينية أن صادرات الخام السعودي إلى الصين انخفضت بنسبة 10.3% إلى 46.79 مليون طن (1.61 مليون برميل يوميًّا) في الأشهر السبعة الأولى من هذا العام مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

ثاني أكبر مُصدر للنفط الخام

وتعد السعودية هي ثاني أكبر مُصدر للنفط الخام إلى الصين بعد روسيا. ومع ذلك، أظهرت بيانات الجمارك الصينية أن صادرات الخام السعودية إلى الصين انخفضت 10.3% إلى 46.79 مليون طن (1.61 مليون برميل يوميًّا) في الأشهر السبعة الأولى من هذا العام مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وانطلق أمس الأربعاء في الرياض اجتماع الدورة الرابعة للجنة السعودية الصينية، بهدف تعزيز أطر التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وكان رئيس مجلس الدولة لجمهورية الصين لي تشيانغ، الذي يزور الرياض في الوقت الراهن، أكد أنه سيتبادل الآراء على نحو معمق مع الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء السعودي بشأن العلاقات الصينية السعودية، فضلًا عن القضايا الأخرى ذات الاهتمام المشترك، بجانب التباحث حول سبل تعزيز الصداقة والتعاون، وذلك طبقًا لبيان مكتوب حصلت “العربية.نت” على نسخة منه.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني