سجل وفاة واحدة منذ مطلع 2024

إصابة 74 حالة بالحزام الناري في القصيم

الإثنين ١٦ سبتمبر ٢٠٢٤ الساعة ٨:١٤ صباحاً
إصابة 74 حالة بالحزام الناري في القصيم
المواطن - فريق التحرير

كشف مدير إدارة الاتصال المؤسسي بالتجمع الصحي بالقصيم، أحمد البلهان، عن بلوغ عدد المصابين في القصيم بمرض الحزام الناري 74 حالة، وذلك خلال مطلع العام الجاري 2024 وحتى نهاية شهر أغسطس.

وأضاف البلهان، في حديثه لـ”العربية”، أن مرض الحزام الناري سجل حالة وفاة واحدة، في حين بلغ عدد المطعمين بالجرعة الأولى 9085 شخصًا، والمطعمين بالجرعة الثانية 5439 شخصًا.

ولفت إلى أنه تشكل الحالات من السعوديين 88%؛ 59% منهم ذكور و65% إناث.

ما هو الحزام الناري؟

ويعد الحزام الناري مرضًا فيروسيًّا يحدث بسبب تنشيط فيروس جدري الماء (العنقز) في جسم الإنسان، ويظهر على هيئة طفح جلدي مؤلم مع بثرات في منطقة معينة.

فيما ذكرت الدكتور إلهام حسين، أخصائية الجلدية، أنه “بعد العدوى الأولية بجدري الماء، يبقى الفيروس كامنًا في الخلايا العصبية لسنوات في صورة غير نشطة، ولكنه قد ينشط مجددًا مسببًا الحزام الناري”.

علامات الإصابة

وأضافت أن “أولى علامات الإصابة بالحزام الناري أو الهربس النطاقي عادة ما تكون ألمًا موضعيًّا في منطقة معينة من الجلد، دون تغير واضح، وقد يكون الألم شديدًا ويوصف بالحكة، أو الحرقة، أو الطعن، أو الوخز. خلال ثلاثة إلى أربعة أيام، يظهر الطفح الجلدي على شكل بثور حمراء مليئة بالسوائل، مؤلمة، بنمط محدد يشبه الشريط أو الحزام، عادة على جانب واحد من الجسم، مثل الخصر، أو الوجه، أو الرقبة، أو الجذع (الصدر، البطن، الظهر). قد يظهر الطفح أيضًا في مناطق أخرى مثل الذراعين والساقين.

وأشارت “تبدأ البثور بالجفاف والتقشر خلال 10 أيام وتختفي القشور خلال أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، ويمكن أن يستمر الألم في المنطقة المصابة لأشهر أو حتى سنوات”.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني

إقرأ المزيد