تصميم مستدام صديق للبيئة يحاكي جمال المناظر الطبيعية حوله

لقطات تكشف تقدم البناء في مشروع مطار البحر الأحمر

الأحد ١٥ سبتمبر ٢٠٢٤ الساعة ٣:٤٥ مساءً
لقطات تكشف تقدم البناء في مشروع مطار البحر الأحمر
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

كشفت لقطات حديثة تقدم أعمال البناء في مشروع مطار البحر الأحمر الدولي في المملكة العربية السعودية، والذي يعكس الخطة الطموحة لرؤية المملكة 2030.

مركز عبور فاخر للبحر الأحمر

وبحسب تقرير أيربورت تكنولوجيairport-technology المختص بأخبار المطارات العالمية، بدأت أعمال التطوير تطوير مطار البحر الأحمر الدولي، في المملكة العربية السعودية، من قبل شركة البحر الأحمر العالمية، المعروفة سابقًا باسم شركة البحر الأحمر للتطوير (TRSDC). وهو بمثابة مركز عبور فاخر إلى وجهات البحر الأحمر وأمالا وما بعد ذلك.

يعد المطار المتطور جزءًا من مشروع تطوير البحر الأحمر. وتم تنفيذ مشروع البحر الأحمر لدعم استراتيجية رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وهو وجهة سياحية فاخرة مخطط لها تضم ​​أرخبيلًا من 90 جزيرة طبيعية وبراكين ومناظر طبيعية صحراوية وجبال. وسيضم فنادق فاخرة ووحدات سكنية، بالإضافة إلى مساحة للمناطق التجارية والتجزئة والترفيهية.

تصميم مستدام صديق للبيئة

أعلنت شركة البحر الأحمر الدولية في تدوينة عبر منصة “إكس” في يونيو الماضي، عن اكتمال بناء مطار البحر الأحمر بنسبة 80%.

وأشارت إلى الانتهاء من الهياكل الخرسانية والفولاذية للمحطة الرئيسية، وأعمال التسقيف جارية، فيما تم تركيب الأنظمة الميكانيكية الحيوية بالكامل، ويحظى المطار بتصميم مستدام صديق للبيئة يحاكي جمال المناظر الطبيعية المحيطة بموقعه، ويجسد رؤية مشروع البحر الأحمر، وذلك تماشياً مع أهداف التنمية الاستدامة التي وضعتها شركة البحر الأحمر للتطوير منذ إعلان إطلاق المشروع.

دور مهم في خطة تطوير المملكة

يلعب تطوير المطار الدولي دورًا مهمًا في تحويل المملكة العربية السعودية، فبعدما حصل مشروع مطار البحر الأحمر على شهادة عدم الممانعة لمرحلة التصميم التخطيطي من الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة العربية السعودية في أوائل عام 2020. وافقت الهيئة التنظيمية على موقع المطار والمجال الجوي والدراسات الجوية والخطة الرئيسية للجانب الجوي واتجاه المدرج.

عينت شركة البحر الأحمر العالمية شركة daa International كمشغل للمطار الجديد في يناير 2021، حيث يقع مطار البحر الأحمر الدولي على بعد 90 كيلومترًا جنوب الوجه، وهي مدينة ساحلية على البحر الأحمر، تقع في الجزء الغربي من المملكة العربية السعودية.

موقع استراتيجي

يقع المطار في موقع استراتيجي على بعد ثلاث ساعات طيران لحوالي 250 مليون شخص. يُعد مطار البحر الأحمر نقطة دخول رئيسية للسياح والمسافرين إلى المملكة العربية السعودية والمنطقة المحيطة بها، مع إمكانية الوصول الممتازة إلى عدد كبير من السكان ضمن مسافة طيران قصيرة.

يمتد مطار البحر الأحمر على مساحة 28 كيلومترًا مربعًا، وهي مساحة تعادل حوالي 3920 ملعبًا لكرة القدم، ويضم ثلاثة مهابط للطائرات العمودية وممرات طيران متوازية.

تصميم وميزات مطار البحر الأحمر

يستوحي تصميم المطار إلهامه من المناظر الطبيعية الصحراوية المحيطة ويمثل رؤية مشروع البحر الأحمر.

خلال الوصول والمغادرة، تم تزيين مناطق الضيوف بتصميمات عالية الجودة تتوافق مع معايير التصميم الداخلي المتفوقة في المنتجعات، للتركيز على الضيافة ومستوى الخدمة الذي يتجاوز معايير اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA) التقليدية.

تجربة رقمية مميزة للمسافرين

ويشمل تقنية القياسات الحيوية المدمجة مع إنفاذ القانون وأنظمة أمن المطار وعمليات تسجيل الوصول والمغادرة الآلية للفنادق.

يوفر تجربة رقمية فريدة للضيوف من خلال إدارة بطاقات الصعود إلى الطائرة ومراقبة جوازات السفر ومناولة الأمتعة من خلال تطبيق الهاتف المحمول، دون أي منطقة تسجيل وصول فعلية.

تفاصيل مبنى محطة مطار البحر الأحمر

يتضمن تصميم مبنى المحطة ميزات صحراوية تشمل الواحة الخضراء والبحر. يوفر التصميم تجربة هادئة وفاخرة في جميع أنحاء المحطة. تحتوي الواحة الخضراء الداخلية على حديقة، مما يوفر جوًا مريحًا ومنتجعًا للمسافرين.

عند الوصول، يتبع الركاب التدفق المكاني الطبيعي عبر المناظر الطبيعية للواحة وينتقلون إلى مركز الترحيب على مستوى أرضي منخفض، حيث يتم استقبالهم من قبل موظفي البحر الأحمر.

مساحات انتظار أكبر

تحتوي مناطق المغادرة على مساحات أكبر وأكثر استرخاءً لاستيعاب أوقات انتظار أطول. تم تصميم أجنحة المغادرة الخمسة لتمكين الانتقال الخالي من المتاعب من السيارات إلى الطائرات.

ويتأثر تصميم أغطية الأسطح بالكثبان الرملية الصحراوية والأذرع المعلقة على جانب الأرض وجانب الجو لحماية الركاب من أشعة الشمس.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني

إقرأ المزيد