البيجر pager جهاز المنادة الأقدم قنبلة موقوتة

الأربعاء ١٨ سبتمبر ٢٠٢٤ الساعة ٩:٣٧ صباحاً
البيجر pager جهاز المنادة الأقدم قنبلة موقوتة
المواطن - فريق التحرير

تحول البيجر pager جهاز المنادة الأقدم إلى قنبلة موقوتة، بعد انفجار قرابة 3000 جهاز في لبنان يوم أمس ما أدى إلى وقوع 9 قتلى إضافة إلى أكثر من 2750 إصابة بعضها إصابات خطيرة.

ما هو البيجر pager ؟

البيجر، أو المناداة، هو جهاز إلكتروني صغير كان يستخدم في الماضي لإرسال رسائل نصية قصيرة، كان هذا الجهاز يعتمد على شبكة لاسلكية لتلقي الرسائل، وعند وصول رسالة جديدة، كان الجهاز يصدر صوتًا أو اهتزازًا لإبلاغ المستخدم بوجود رسالة جديدة.

تسمى عملية إرسال الرسالة بالجهاز paging وهي مشتقة من كلمة page التي يقصد بها :” مناداة اسم شخص مكتوب اسمه على ورقه” وأول استعمال موثق لكلمة pager سنة 1968م، ويوجد منه عدة أنماط منها أجهزة التنبيه الصوتي فقط (Beepers) وأجهزة النداء الصوتي/ التنبيهي والأجهزة النصية (Alphanumeric) وأجهزة الرد (Response Pagers) وأجهزة الاتصال ثنائية الاتجاه.

كيف يعمل البيجر؟

  • إرسال الرسالة: يتم إرسال الرسالة إلى مركز التحكم في شبكة البيجر.
  • البث الإذاعي: يقوم مركز التحكم ببث الرسالة عبر الموجات الراديوية.
  • استقبال الرسالة: يستقبل البيجر الإشارة اللاسلكية ويعرض محتوى الرسالة على شاشته.

وكان استخدام البيجر شائعا بشكل كبير لأنه سهل الاستخدام وصغير الحجم وسهل الحملـ كما كانت شبكات البيجر تغطي مساحات واسعة، لكن ظهور الهواتف المحمولة التي تقدم ميزات أكثر بكثير من البيجر، أدت إلى تراجع الاستخدام بشكل كبير كما أن الرسائل النصية عبر الهواتف المحمولة أصبحت أكثر شيوعًا ومرونة.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني

إقرأ المزيد