أبرمت عقودًا تزيد عن 25 مليار دولار لتوسعة القطاع

أرامكو ستصبح لاعباً رئيسياً في مجال الغاز الطبيعي المسال

الخميس ١٩ سبتمبر ٢٠٢٤ الساعة ١٢:٥٣ مساءً
أرامكو ستصبح لاعباً رئيسياً في مجال الغاز الطبيعي المسال
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

قال رئيس قطاع الغاز الطبيعي في أرامكو السعودية، أكبر منتج للنفط في العالم، إن الشركة تريد أن تصبح لاعبًا رئيسيًا في مجال الغاز الطبيعي المسال.

أرامكو لاعب رئيسي في مجال الغاز

وأضاف عبد الكريم الغامدي، نائب الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو، في مؤتمر GasTech للطاقة في هيوستن، إن أرامكو السعودية اتخذت الخطوات الأولى للوصول إلى هدف أن تصبح لاعباً رئيسياً في مجال الغاز الطبيعي المسال، بحسب شبكة CNBC الأمريكية. 

وتابع إن استراتيجية الصحة والسلامة والأمن والبيئة لشركة الغاز الوطنية في ترينيداد وتوباغو (NGC) تعكس وتدعم الرؤية التنظيمية لتصبح رائدة في مجال الطاقة العالمية.

أكبر شركة نفط بالعالم

وتعد شركة أرامكو أكبر شركة منتجة للنفط في العالم، ترغب في أن تصبح لاعباً رئيسياً في مجال الغاز الطبيعي المسال. 

 يُذكر أن الشركة السعودية العملاقة العام الماضي من إي.آي.جي غلوبال إنرجي على حصة أقلية في ميد أوشن إنرجي مقابل 500 مليون دولار، في أول صفقة لها في مجال الغاز الطبيعي المسال في الخارج.  وفي هذا الشهر، رفعت حصتها إلى 49%. 

عقود بقيمة 25 مليار دولار

وفي يونيو الماضي، أبرمت أرامكو وشركة نيكست ديكيد اتفاقية غير ملزمة مدتها 20 عاماً لبيع وشراء الغاز الطبيعي المسال من مشروع ريو غراندي للغاز الطبيعي المسال التابع لنيكست ديكيد في ميناء براونزفيل بولاية تكساس.

تهدف المملكة العربية السعودية إلى أن تصبح مصدرًا رئيسيًا للغاز بحلول عام 2030، كجزء من رؤية 2030، بعدما أعلنت شركة أرامكو عن عقود بقيمة تزيد عن 25 مليار دولار لتوسعة قطاع الغاز. 

تغيير المشهد العالمي لأسواق الغاز

تعتبر المملكة العربية السعودية ثالث أكبر منتج للنفط الخام في العالم، بعد الولايات المتحدة وروسيا، لكنها تبذل جهودًا واسعة لترك علامة كبيرة في السوق العالمية للغاز المسال، بحسب تقرير أويل برايس oilprice المختص بأخبار النفط والغاز.

وتنتج المملكة العربية السعودية، حاليًا حوالي 4.2 تريليون قدم مكعب (Tcf) سنويًا، مما يجعلها تاسع أكبر منتج في العالم، لكن هذا يذهب إلى تلبية احتياجات الاستهلاك المحلي. ويمثل الغاز المصاحب (بالتنقيب عن النفط) حوالي نصف الإنتاج الحالي للمملكة، على الرغم من أن النسبة غير المصاحبة زادت بأكثر من الضعف منذ عام 2012. ومع ذلك، شهد الأسبوع الماضي إعلانين سيغيران المشهد العالمي لأسواق الغاز، بما يتماشى مع هدف المملكة العربية السعودية لتصبح مصدرًا رئيسيًا للغاز بحلول عام 2030 كجزء من خطة “رؤية 2030”.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني