رئيس وفد التفاوض في قضية طابا

وفاة نبيل العربي وزير الخارجية المصري الأسبق

الثلاثاء ٢٧ أغسطس ٢٠٢٤ الساعة ١٠:١٩ صباحاً
وفاة نبيل العربي وزير الخارجية المصري الأسبق
المواطن - فريق التحرير

توفي الدبلوماسي المصري المخضرم نبيل العربي، الذي تقلد العديد من المناصب الهامة في مصر وجامعة الدول العربية ومحكمة العدل الدولية.

نعي نبيل العربي

ونعى الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبوالغيط، الدبلوماسي الراحل بالقول :”أنعي بالأصالة عن نفسي ونيابة عن أعضاء الأمانة العامة للجامعة العربية ، الدكتور نبيل العربي الدبلوماسى العربي البارز والأمين العام السابق لجامعة الدول العربية الذي وافته المنية”.

وتابع :” خسارة الدبلوماسية العربية كبيرة برحيل هذه القامة.. دعاؤنا أن يتغمده المولى بالرحمة والمغفرة، وأن ينعم على أهله ومحبيه الصبر والسلوان”.

وقالت الإعلامية المصرية لميس الحديدي:” وقالت الإعلامية المصرية لميس الحديدي:”فقدت الدبلوماسية المصرية واحداً من أبرز رجالها الدكتور نبيل العربي رئيس وفد التفاوض المصري في طابا والقاضي في محكمة العدل الدولية .. دبلوماسي وقانوني مصري من طراز رفيع حاورته كثيرا وعرفته على المستوى الشخصي مستقل الرأي، نزيها، لا يخشى في الحق لومه لائم معلما لتلاميذه ومحافظا على هيبة الخارجية وأبنائها .. حصل على أوسمة دولية عديدة لكن طابا تبقى هي أغلى أوسمته وهذا الحشد من التلاميذ الذين يذكرون للأستاذ ما تركه لهم من علم واحترام للنفس .عزائي لأسرته ولأبنائه في الخارجية”.

مسيرة وطنية

تخرج نبيل بن عبد الله العربي من كلية الحقوق بجامعة القاهرة عام 1955، ثم حصل على شهادة ماجستير في القانون الدَّولي، ثم على شهادة دكتوراه في العلوم القضائية من مدرسة الحقوق بجامعة نيويورك.

عمل سفيرًا لمصر لدى الهند (1981 – 1983)، وممثلًا دائمًا لمصر لدى الأمم المتحدة في جنيف (1987 – 1991)، وفي نيويورك (1991 – 1999)،  ومستشارًا للحكومة السودانية في التحكيم بشأن حدود منطقة أبيي بين حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان.

وفد التفاوض مع إسرائيل

ترأس العربي وفد مصر في التفاوض، لإنهاء نزاع طابا مع إسرائيل (1985 – 1989)، وكان مستشارًا قانونيًّا للوفد المصري في مؤتمر كامب ديفيد للسلام في الشرق الأوسط عام 1978.

وعمل قاضيًا في محكمة العدل الدَّولية (2001 – 2006)، وعضوًا بلجنة الأمم المتحدة للقانون الدَّولي (1994 – 2001)، وعضوًا في محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي منذ 2005 إلى وفاته. شغل منصب رئيس مركز التحكيم الدَّولي، والقاضي السابق بمحكمة العدل الدَّولية وكان ضمن القضاة الذين أصدروا حُكمًا تاريخيًّا في يونيو عام 2004 بإدانة الجدار الفاصل الذي تبنيه إسرائيل وعدَّته المحكمة غيرَ قانوني.

تم تكليفه في ديسمبر 2009 بإعداد الملف المصري القانوني لاستعادة تمثال الملكة نفرتيتي من برلين وفي 4 فبراير 2011 تم تعيينه عضوًا في لجنة الحكماء التي أنشئت أثناء اندلاع ثورة 25 يناير عام 2011.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني

إقرأ المزيد