تؤكد أهمية دمج السياق التاريخي والثقافي الغني للبلاد

جائزة ميثاق الملك سلمان العمراني تدعم التنمية الحضرية في السعودية

الأحد ١١ أغسطس ٢٠٢٤ الساعة ٩:٣٠ صباحاً
جائزة ميثاق الملك سلمان العمراني تدعم التنمية الحضرية في السعودية
المواطن - ترجمة - هالة عبدالرحمن

تستهدف جائزة ميثاق الملك سلمان العمراني تكريم التميز المعماري المتوافق مع قيم الجائزة، التي تأسست تكريماً لرؤية خام الحرمين الشريفين سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وتروج للتصميم عالي الجودة من خلال تشجيع المهندسين المعماريين والمصممين على دمج مبادئ الميثاق في أعمالهم.

أهمية جائزة ميثاق الملك سلمان العمراني

وكشفت هيئة فنون العمارة والتصميم السعودية، عن القائمة القصيرة للمشاريع المعمارية المرشحة لجائزة الميثاق العمراني، قبيل إعلان الفائزين بها خلال الحفل الختامي غداً الأحد في الرياض، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

وبحسب موقع “أرك ديلي” المختص بفنون العمارة والتصميم، تأسست جائزة ميثاق الملك سلمان العمراني في عام 2021، وهي بمثابة دليل أساسي للتنمية الحضرية في المملكة العربية السعودية، وتؤكد على أهمية دمج السياق التاريخي والثقافي الغني للبلاد مع الممارسات الحديثة المبتكرة، وتهدف الجائزة إلى تسليط الضوء على تحفيز المساهمات الاستثنائية التي تعكس هذه القيم الأساسية.

تعزيز بيئة تنافسية

تسعى جائزة ميثاق الملك سلمان العمراني، إلى تعزيز فهم قيم الميثاق بين المصممين والجمهور، وتستهدف تعزيز بيئة تنافسية لدفع المخرجات المتميزة من خلال تسليط الضوء على العمل النموذجي.

وتشمل الجائزة فئات مختلفة، بما في ذلك المشاريع المبنية، والتي تعترف بالأعمال المكتملة التي تجسد مبادئ الميثاق؛ والمشاريع غير المبنية، التي تحتفل بالتصاميم المبتكرة للمشاريع التي لم يتم بناؤها بعد؛ ومشاريع تصميم طلاب الجامعات، التي تعزز المساعي الطلابية الإبداعية.

قيم أساسية للجائزة

ويتمحور الميثاق حول ست قيم أساسية: الأصالة، مع التركيز على التصاميم التي تعكس الروح والشخصية الفريدة للمكان؛ الاستمرارية، مع التأكيد على نمو وتطور المجتمعات المحلية مع الاحتفال بالهويات الوطنية والتراث الثقافي؛ التركيز على الإنسان، وإعطاء الأولوية لاحتياجات الأفراد وضمان الشمول والمساواة الاجتماعية؛ قابلية العيش، بهدف تعزيز نوعية الحياة من خلال بيئات حضرية آمنة وجذابة ومترابطة اجتماعياً؛ الابتكار، وتشجيع النهج التقدمي من خلال التعاون والاستكشاف؛ والاستدامة، وتعزيز الممارسات التي تحمي وتعزز الجوانب البيئية والاجتماعية والاقتصادية.

وترشّح للمسار الأول أحد عشر مشروعاً، وهي كالتالي:

مقر إدارة بنك التنمية الاجتماعي بالرياض
مقر إدارة بنك التنمية الاجتماعي بالرياض
منتجع نجدارة
مركز المؤتمرات في مركز الملك عبدالله المالي
مركز المؤتمرات في مركز الملك عبدالله المالي
مسجد الغراء بالمدينة المنورة
المقر الرئيسي لشركة سابك
المقر الرئيسي لشركة سابك
مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي – الرياض
فندق بنيان تري
فندق بنيان تري
مبنى دار الرحمانية بالغاط
الجامع الكبير في مركز الملك عبدالله المالي
برج الابتكار – مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية
مطار أبها الدولي من تصميم فوستر

وتضمنت القائمة مجموعة مشاريع رائدة اُختيرت بناءً على معايير مستمدة من قيم الميثاق، واندرجت تحت مسارات الجائزة، حيث يستهدف مسار “المشاريع المبنية” البيئة العمرانية المتميزة التي جرى تصميمها وتنفيذها والبدء بتشغيلها، بينما يتضمن الثاني “المشاريع غير المبنية” تصاميم لأعمال لم يكتمل بناؤها، أما الثالث فيقتصر على مشاريع طلبة الجامعات المُحققة للتميز.

إقرأ المزيد