نمو التمويل بنحو 12 في المائة في عام 2024

توقعات بنمو البنوك السعودية بمعدل ضعف متوسط دول الخليج

الخميس ٨ أغسطس ٢٠٢٤ الساعة ٤:٥٤ مساءً
توقعات بنمو البنوك السعودية بمعدل ضعف متوسط دول الخليج
المواطن - ترجمة : هالة عبدالرحمن

توقع تقرير اقتصادي جديد أن تستمر البنوك السعودية في النمو بمعدل ضعف متوسط ​​دول مجلس التعاون الخليجي، مع توقع نمو التمويل بنحو 12 في المائة في عام 2024.

أداء البنوك السعودية في الربع الأول من 2024

وأفاد تقرير وكالة فيتش للتصنيف الائتماني أن بنوك المملكة العربية السعودية بمقاييس ربحية قوية في عام 2023 والربع الأول من عام 2024، ومن المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه إلى حد كبير طوال عام 2024.

وقالت الوكالة إن البيئة التشغيلية للبنوك السعودية لا تزال مواتية، وتصنيفها هو الأعلى بين القطاعات المصرفية في دول مجلس التعاون الخليجي.

التصنيف الأعلى بين بنوك الخليج

وتتوقع فيتش أن تستمر البنوك السعودية في النمو بمعدل ضعف متوسط ​​معدل نظيراتها في دول مجلس التعاون الخليجي عبر زيادة نسبة الإقراض وخاصة إقراض الشركات.

ووفقًا لتقرير وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، تظل بيئة التشغيل للبنوك السعودية مواتية، حيث بلغت درجة بيئة التشغيل التي حصلت عليها فيتش للقطاع “bbb+”، وهي الأعلى عبر القطاعات المصرفية في دول مجلس التعاون الخليجي وعلى مستوى العالم بين قطاعات البنوك في الأسواق الناشئة التي حصلت عليها فيتش.

البيئة التشغيلية الإيجابية

وتدعم بيئة التشغيل الإيجابية أسعار النفط المرتفعة والإنفاق الحكومي القوي، الذي يدعم المشاريع الكبرى في البلاد واستراتيجية رؤية 2030، مما يؤدي إلى نمو قوي في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي.

وتتوقع فيتش أن يبلغ متوسط ​​نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي الحقيقي 4.5 في المائة خلال الفترة 2024-2025، بانخفاض طفيف عن 5 في المائة في الفترة 2022-2023.

استمرار النمو القوي في المستقبل

تتوقع الوكالة أن تستمر البنوك السعودية في النمو بمعدل ضعف متوسط ​​دول مجلس التعاون الخليجي، مع توقع نمو التمويل بنحو 12 في المائة في عام 2024، ارتفاعًا من 11 في المائة في عام 2023.

ومع ذلك، من المرجح أن يزيد المقرضون من تركيزهم على التمويل للشركات، والذي من المتوقع أن يشكل حوالي 60 في المائة من عمليات التنشئة الجديدة في عام 2024، ارتفاعًا من حوالي النصف في الفترة 2022-2023.

إقرأ المزيد