رقائق البطاطس تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم

7 أطعمة تسبب التعرق الزائد في درجات الحرارة المرتفعة

الثلاثاء ١٣ أغسطس ٢٠٢٤ الساعة ١٢:٣٤ صباحاً
7 أطعمة تسبب التعرق الزائد في درجات الحرارة المرتفعة
المواطن - فريق التحرير

هناك طريقة طبيعية للجسم تساعد على إبقائنا الجسم باردًا، فكل قطرة عرق تتبخر من بشرتنا تساعد على خفض منظم الحرارة الداخلي لدينا.

أطعمة تسبب زيادة التعرق

وقال تقرير صحيفة “ذا صن” البريطانية: “إنه على الرغم من أن الطعام يرتبط بجهازنا الهضمي، إلا أن ما نأكله يمكن أن يكون له تأثير على الجسم بأكمله”.

ووفقًا لأخصائية التغذية لوسي دايموند، مديرة سريرية للابتكار في شركة أوفيفا، مزود إدارة الوزن التابع لهيئة الخدمات الصحية الوطنية، فإن هناك علامات تشير إلى إصابتك بالتعرق الزائد، وكيفية إيقافه في درجات الحرارة المرتفعة، وهي كالتالي:

1. الكافيين

يعمل الكافيين على تضييق الأوعية الدموية، مما قد يؤدي إلى زيادة درجة حرارة الجسم، وقالت أخصائية التغذية لوسي: “إن الكافيين يحفز الجهاز العصبي المركزي ويمكنه تنشيط الغدد العرقية”.

ووفقًا للخبيرة، فمن المحتمل أن تلاحظ هذه التأثيرات فقط إذا كنت تستهلك الكثير من الكافيين، أو إذا كنت تشرب كمية أكبر مما اعتدت عليه.

2. البروتين

يجب أن يعمل جسمك بجهد أكبر لتكسير البروتين، على الرغم من كونه مفيدًا لفقدان الوزن والتخلص من الرغبة الشديدة، إلا أن النظام الغذائي الغني بالبروتين يمكن أن يزيد من التعرق.

وقالت الأخصائية: “يتعين على جسمك أن يعمل بجهد أكبر لتكسير البروتين مقارنة بالدهون أو الكربوهيدرات، مما قد يؤدي إلى رفع درجة حرارة الجسم وربما يؤدي إلى التعرق”.

وأضافت: “ليست اللحوم فقط هي التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين، فالبيض والعدس والحليب وحتى الأسماك تحتوي على نسبة عالية من العناصر الجيدة أو المضرة”.

3. الصوديوم

وأشار التقرير إلى أن الأطعمة المصنعة اللذيذة والسهلة، مثل رقائق البطاطس يمكن أن تكون وجبة خفيفة جيدة، إلا أنها تميل إلى أن تحتوي على نسبة عالية من الملح.

وقالت لوسي: “الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم يمكن أن تؤدي إلى احتباس الماء، وهو ما قد يحاول جسمك تصحيحه من خلال التعرق”. وأضافت أنه بالإضافة إلى ذلك، قد يحتاج جسمك إلى العمل بجهد أكبر لهضم الأطعمة المصنعة، مما قد يؤدي إلى رفع درجة حرارة الجسم الداخلية.

4. المشروبات الساخنة

ترفع المشروبات الساخنة مثل الشاي، درجة حرارة الجسم الداخلية، حتى لو كان مجرد ماء ساخن، يمكن أن يرفع درجة حرارة جسمك ويسبب التعرق، بينما يحاول جسمك أن ينظم درجة حرارته.

6. السكر الزائد

يمكن للحلويات السكرية أن تعبث بمستويات الإنسولين في الجسم، لذلك فإن تناول الكثير من الحلويات يمكن أن يسبب التعرق.

وقالت أخصائية التغذية: إنه عندما تتناول وجبة غنية بالسكر، ينتج جسمك الإنسولين لمعالجة السكر وتحويله إلى طاقة. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، ومن ثم قد يقوم جسمك بالتصحيح الزائد وينتج كمية قليلة جدًّا من الإنسولين.

7. البصل والثوم

ويمكن أن يسبب تناول بعض أنواع الخضار رائحة العرق الكريهة، في حين أن البصل والثوم يجعلك تتعرق أكثر.

وقالت لوسي: “الخضراوات يمكن أن تجعل رائحة العرق مختلفة عن المعتاد، مما قد يعطي الوهم بأنك تتعرق أكثر”.

وأضافت: “هذا نتيجة لمادة الآليوم، وهي مادة كيميائية موجودة في البصل والثوم، والتي يحولها جسمك إلى مركب كبريت- مما يؤدي إلى رائحة كريهة”.

نوعية الطعام

وقالت لوسي: إن هذه الأطعمة يمكن أن تزيد من التعرق، إلا أن التأثير يمكن أن يختلف بشكل كبير من شخص لآخر.

وأضافت: “عوامل مثل التمثيل الغذائي الفردي، والنظام الغذائي العام، والصحة البدنية، وحتى البيئة يمكن أن تلعب دورًا في رفع درجة حرارة الجسم”.