28 حالة جدري القرود في كوت ديفوار وحالة وفاة واحدة

الأربعاء ٢١ أغسطس ٢٠٢٤ الساعة ١١:٠٨ صباحاً
28 حالة جدري القرود في كوت ديفوار وحالة وفاة واحدة
المواطن - فريق التحرير

سجّلت السلطات الصحية في كوت ديفوار 28 حالة إصابة جديدة بجدري القرود, بينها حالة وفاة واحدة.
وأفاد المعهد الوطني للصحة العامة في كوت ديفوار اليوم، أن المعهد سجل حتى أمس 28 حالة إصابة مؤكدة بما في ذلك حالة وفاة واحدة في العاصمة أبيدجان.
وأضاف أنه في تقرير سابق مطلع أغسطس الجاري, تم تسجيل 6 حالات فقط غير مميتة، مشيرًا إلى أن الوضع ليس مثيرًا للقلق.

خطر انتشار جدري القرود

وأعلنت منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ الصحية على مستوى العالم؛ بسبب تفشي سلالة جديدة من فيروس “جدري القرود”.

وأفادت خلال اجتماع عقدته لجنة طوارئ المنظمة في جنيف اليوم، أن هناك خطرًا لانتشار الفيروس عبر الحدود الذي ارتفعت أعداد حالات الإصابة به على 13 دولة إفريقية.

وقدمت المنظمة 1,45 مليون دولار من صندوق الطوارئ لجهود الرصد والاستجابة، داعيةً إلى التعاون الدولي للسيطرة على الفيروس وتوفير نحو 15 مليون دولار أمريكي لمساعدة الدول المتضررة في مكافحة التفشي وإجراء البحوث.

السعودية آمنة

بدورها أوضحت هيئة الصحة العامة “وقاية” أنه لم يتم رصد أي حالة مصابة بـ “جدري القرود – النمط الأول” حتى الآن في المملكة في ظل تزايد انتشار فيروس “جدري القرود”، على المستوى العالمي، وذلك بحسب ما أعلنته منظمة الصحة العالمية حول حالة الطوارئ الصحية على مستوى العالم بسبب تفشي النمط الأول من الفيروس.

نظام صحي قوي وفعال

وأكدت أن النظام الصحي في المملكة قوي وفعال وهو ما يجعله قادراً على مواجهة مختلف المخاطر الصحية؛ حيث اتخذت المملكة الإجراءات والتدابير الوقائية كافة للعمل على قوة الرصد والحد من انتشار الفيروس وتفشيه بما يضمن الحفاظ على صحة وسلامة الأفراد من المواطنين والمقيمين.