الاستعانة بشركة سبيس إكس لإعادتهما

ناسا تكشف قرارها الأخير بشأن عودة رائديها العالقين بالفضاء

السبت ٢٤ أغسطس ٢٠٢٤ الساعة ٩:٥١ مساءً
ناسا تكشف قرارها الأخير بشأن عودة رائديها العالقين بالفضاء
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

قررت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، الاستعانة بشركة سبيس إكس، المملوكة للملياردير إيلون ماسك، لإعادة رواد فضاء ستارلاينر.

موعد عودة رائدي الفضاء

وأعلن مدير ناسا بيل نيلسون، اليوم السبت عن القرار النهائي بشأن رائدي الفضاء العالقين، حيث سيبقى رائدا الفضاء باري ويلمور وسونيتا ويليامز في المدار حتى أوائل العام المقبل، وهو موعد عودة مركبة سبيس إكس، حيث سيعودان على متنها، مما يشكل ضربة موجعة لشركة بوينج المصنعة لمركبة ستارلاينر التي استقلها رائدا الفضاء العالقين، بحسب “وول ستريت جورنال”.

ومن المتوقع الآن أن يبقى رائدا الفضاء باري ويلمور وسونيتا ويليامز في محطة الفضاء الدولية حتى العام المقبل.

ضربة موجعة لبوينج

وجاء قرار ناسا بمثابة ضربة لشركة “بوينج” ومركبتها ستارلاينر. وكانت مركبة “ستارلاينر” من تصنيع شركة “بوينغ” نقلت في أوائل يونيو رائدي الفضاء بوتش ويلمور وسوني وليامز إلى محطة الفضاء الدولية حيت ترسو مُذّاك.

كان من المقرر في الأساس أن تعيد رائدي الفضاء إلى الأرض بعد ثمانية أيام، لكنّ المشاكل التي رُصدت في نظام الدفع الخاص بها جعلت ناسا تُشكك في مدى قدرتها على إنجاز هذه المهمة، وتسعى إلى حلّ جذري طارئ يتمثل في إعادة الطاقم خلال أشهر عدة، عبر مهمة عادية لـ”سبيس إكس”.

فشل مركبة ستارلاينر

وتجري فرق بوينج وناسا منذ أسابيع اختبارات لفهم السبب الكامن وراء المشاكل التي واجهتها “ستارلاينر”، وخصوصاً فيما يتعلق بمحركاتها.

وأكثر ما يثير القلق هو ألا تكون “ستارلاينر” قادرة على إنجاز عملية الدفع اللازمة للخروج من المدار والبدء في الهبوط باتجاه الأرض.

وبعدما تقرر أن “ستارلاينر” ليست آمنة بما يكفي، فإنها ستعود فارغة.

منافسة بوينج وسبيس إكس

وكانت ناسا طلبت عام 2014 من “بوينج” و”سبيس إكس” تصنيع مركبات جديدة تنقل روّادها إلى محطة الفضاء الدولية، لتكون أمامها وسيلة نقل ثانية حتى تتمكن من إدارة أي حالات طوارئ قد تواجهها بشكل أفضل.

وتفوّقت “سبايس اكس” بشكل كبير على “بوينغ”، وبدأت مركباتها تُرسَل إلى الفضاء منذ أربع سنوات.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني