نظام للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقوة 400 ميجا وات

مشروع البحر الأحمر سيعمل بأكبر شبكة للطاقة النظيفة في العالم

الجمعة ٢٣ أغسطس ٢٠٢٤ الساعة ١:٥٧ مساءً
مشروع البحر الأحمر سيعمل بأكبر شبكة للطاقة النظيفة في العالم
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

يعد مشروع البحر الأحمر السياحي الضخم، جزءًا من رؤية المملكة 2030 التي تستهدف تنويع مصادر الدخل بعيدًا عن النفط، كما يتفرد المشروع بكونه أول وجهة في العالم تعمل بالطاقة النظيفة بالكامل.

وجهة سياحية عالمية

وستشهد المبادرة التي يتبانها مشروع البحر الأحمر، تحول 28000 كيلومتر مربع من ساحل البحر الأحمر عبر 22 جزيرة وستة مواقع داخلية بالكامل من خلال بناء 50 فندقًا توفر 8000 غرفة، بالإضافة إلى أكثر من 1000 مبنى سكني.

ومن المقرر أن يخدم هذا المشروع الضخم ما يصل إلى مليون زائر سنويًّا، في حين أكد الرئيس التنفيذي لشركة البحر الأحمر العالمية، جون باجانو، في وقت سابق، على هدف المشروع المتمثل في إنشاء وجهة عالمية للسياحة الفاخرة.

أول وجهة تعمل بالطاقة النظيفة

ويعد مشروع البحر الأحمر أول وجهة للطاقة النظيفة بالكامل في العالم سيتم تشغيل المشروع بالطاقة النظيفة خارج الشبكة، في شكل أكبر شبكة تخزين للطاقة الكهروضوئية في العالم، من صنع شركة هواوي العملاقة للتكنولوجيا.

ووفقًا لـ Interesting Engineering، سيتضمن المشروع نظامًا للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقوة 400 ميجا وات ونظام تخزين للطاقة بقوة 1.3 جيجا وات في الساعة.

هواوي تتولى عمليات الإنشاء

وأكد رئيس قسم الطاقة الرقمية الخاص بمنطقة الشرق الأوسط في هواوي، أليكس شينج، في حديثه إلى Gulf Business، أن المؤهلات البيئية للمشروع ضخمة جدًّا، موضحًا أن تطوير البحر الأحمر من المقرر أن يكون أول وجهة تعمل بالطاقة النظيفة بالكامل في العالم، وأضاف “تشرف هواوي في هذا المشروع على بناء مستقبل أكثر خضرة وأفضل من خلال الابتكار التكنولوجي”.

وأشار شينغ إلى تفرد شبكة الطاقة الصغيرة في البحر الأحمر بالاعتماد الكامل على مصادر الطاقة المتجددة والانفصال عن أي شبكة خارجية، وقال إن المشروع سيعرض قدرة هواوي على تثبيت شبكاتها ومزامنتها، فضلًا عن دمج “إنترنت الأشياء والبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي وحلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الجديدة الأخرى لإنشاء محطات طاقة ذكية، وتقديم مخطط لكيفية التعامل مع الانقطاع والتقلبات المتأصلة عادةً في حلول الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

مورد رائد لمحولات الطاقة الشمسية

ووفقًا لبيانات وود ماكنزي، فإن هواوي، المورد الرائد عالميًّا لمحولات الطاقة الشمسية الكهروضوئية في عام 2022، تتمتع بحصة سوقية تبلغ 29٪. أنتجت حلولها في أماكن مثل دبي والصين وتايلاند 997.9 مليار كيلووات ساعة من الطاقة الخضراء في عام 2023 وخفضت انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 495 مليون طن. وهذا يعادل، كما تقول شركة إنتريستنج إنجينيرنج، زراعة 680 مليون شجرة.

ويعكس مشروع البحر الأحمر، الإمكانات الاقتصادية والسياحية التي تتمتع بها السعودية، فضلًا عن موقعها الإستراتيجي في قلب العالم العالمين العربي والإسلامي، بالإضافة إلى كونها حلقة الوصل بين ثلاث قارات هي آسيا وأوروبا وإفريقيا، كما أنها حلقة الوصل بين الشرق والغرب.

وسيتيح هذا المشروع استكشاف طبيعة المملكة من جزر وسواحل وبراكين خاملة، وآثار قديمة، ليصبح بوابة البحر الأحمر أمام العالم، وسيتم تطويره وفقًا لأعلى المعايير العالمية.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني