سراة عبيد تبلغ 2360م

ليس من ضمنهم أبها.. 3 محافظات سعودية الأكثر ارتفاعًا عن سطح البحر

الإثنين ١٢ أغسطس ٢٠٢٤ الساعة ٢:١٣ مساءً
ليس من ضمنهم أبها.. 3 محافظات سعودية الأكثر ارتفاعًا عن سطح البحر
المواطن - فريق التحرير

كشف الدكتور عبدالله المسند، نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ، أن هناك 3 محافظات سعودية تتفوق على أبها كأكثر ارتفاعًا عن مستوى سطح البحر.

المحافظات الأكثر ارتفاعًا عن البحر

وقال المسند عبر حسابه على منصة “إكس” إن بعض الناس يعتقد أن مدينة أبها هي الأعلى، ولكن الحقيقة أن محافظة سراة عبيد 2360م ومحافظة الحرجة 2280م ومحافظة النماص 2200م تتفوق عليها بمتوسط ارتفاعهم فوق سطح البحر، مقارنة بمتوسط ارتفاع مدينة أبها الذي يبلغ نحو 2150م على وجه التقريب.

وأضاف أنه قام باختيار مجموعة من النقاط الجغرافية من وسط المدن والمحافظات الواقعة فوق جبال السروات، لتحديد الأكثر ارتفاعًا فوق مستوى سطح البحر، متجاهلًا عمدًا المراكز والقرى لصعوبة تتبعها، فالمقارنة تتعلق بوسط المدن والمحافظات، وليست بالقمم الجبلية المتاخمة لها.

قبة وسقف السعودية

أما قبة وسقف السعودية، فأشار المسند إلى أن تتمثل في مركز السودة بمتوسط ارتفاع بلغ 2760م، إذ يعد أعلى مستوطنة بشرية في السعودية، يليه مركز بللحمر بارتفاع 2460م ثم بللسمر 2450م.

في حين أن أعلى قمة جبلية في السعودية هي قمة جبل السودة، حيث يصل ارتفاعها إلى حوالي 3,015م، يليها قمة جبل فرواع في محافظة الحرجة بمنطقة عسير، ويبلغ ارتفاعها حوالي 3,004م.

إقرأ المزيد