الدوران حول الأرض ونفسه

ليس مظلمًا كما يعتقد.. سبب عدم رؤية إلا وجه واحد من القمر

الأحد ٤ أغسطس ٢٠٢٤ الساعة ١١:٥٣ صباحاً
ليس مظلمًا كما يعتقد.. سبب عدم رؤية إلا وجه واحد من القمر
المواطن - فريق التحرير

كشف الدكتور عبدالله المسند أستاذ المناخ بجامعة القصيم “سابقًا”، سبب عدم رؤيتنا إلا وجه واحد من القمر، رغم تعاقب الليل والنهار عليه وكونه يدور حول الأرض وحول نفسه.

عدم رؤية النصف الثاني من القمر

وقال المسند عبر حسابه على منصة “إكس”، “لا نستطيع مشاهدة النصف الثاني من القمر، وهو بالمناسبة الأبعد عنا، وهو غير مظلم كما يعتقد بعض الناس، بل يتعاقب عليه الليل والنهار كما النصف المقابل للأرض”.

وأضاف “حتى عام 1959 لم يشاهد الإنسان النصف الآخر من القمر، حتى قام الاتحاد السوفيتي بتصوير الجهة المقابلة والنصف الآخر من القمر عبر مسبار فضائي غير مأهول”، مؤكدًا أن السبب في ذلك أن دورتي دوران القمر حول الأرض وحول نفسه تستغرقان فترة زمنية واحدة وهي شهرًا قمريًا لذا لا نستطيع رؤية النصف الآخر من القمر.

سبب عدم المشاهدة

وأشار “ولو كان القمر يدور حول الأرض، ولا يدور حول نفسه لشاهدنا النصفين خلال الشهر القمري، وهذه المسألة لن تتضح لك إلا بمثال: ضع نفسك في مركز دائرة (كأنك الأرض)، واجعل زميلك في محيطها يدور عليك عكس عقارب الساعة (كأنه القمر)، ستشاهد فقط خده الأيسر، ولن تشاهد خده الأيمن، والواقع أن صديقك يدور حولك، وحول نفسه مرة واحدة في وقت واحد كما يفعل القمر، والدليل على أن صديقك دار حول نفسه أن وجهه واجه الجهات الجغرافية الأربع خلال دورته حولك، ولو دار صديقك حولك ووجهه ثابت باتجاه الشمال مثلاً فعندئذ ستشاهد كل جزء من رأسه”.

وتابع قوله “خلال الأيام الخمسة الأولى من الشهر القمري أو الأخيرة منه، وعندما نشاهد الهلال فإننا نستطيع رؤية الجانب المظلم من القمر بشكل باهت، والسر في ذلك أن ليل القمر (المنطقة المظلمة) تُضاء بواسطة ضوء الأرض المنعكس عليها من الشمس، مثل إضاءة القمر لليالي الأرض، وأجمل وأوضح ما يكون المشهد في شهري أبريل ومايو.