إطلاق رماد وحمم يصل ارتفاعها لـ 9500 متر

لحظة ثوران بركان إتنا في إيطاليا وإيقاف حركة الطيران

الخميس ١٥ أغسطس ٢٠٢٤ الساعة ٤:٥٢ مساءً
لحظة ثوران بركان إتنا في إيطاليا وإيقاف حركة الطيران
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

تشهد جزيرة صقيلة في إيطاليا، اليوم الخميس، اضطرابات بحركة الطيران عقب إلغاء جميع الرحلات الجوية أو تحويلها إلى مطارات أخرى في صقلية، بسبب ثوران بركان إتنا.

إيقاف حركة الطيران

ويظل مطار كاتانيا الدولي مغلقًا، اليوم الخميس الموافق 15 أغسطس، مع تعليق جميع الرحلات القادمة والمغادرة بعد أن نفث جبل إتنا الدخان في الهواء.

ويؤثر الرماد البركاني على الرؤية للطيارين، ومن المتوقع أن تستأنف العمليات في حوالي الساعة 6 مساءً، لكن يُنصح الركاب بالتحقق من حالة رحلاتهم قبل مغادرة منازلهم. يأتي هذا الاضطراب في أحد أكثر أيام السفر ازدحامًا حيث تحتفل إيطاليا بأكبر عطلة عامة وطنية، وهي فيراجوستو، بحسب “يورو نيوز”.

لحظة ثوران البركان

أعلن المعهد الإيطالي لفيزياء الأرض وعلم البراكين اليوم الخميس، أن جبل إتنا ثار بعد منتصف الليل مما تسبب في غلق مطار قريب في كاتانيا على الساحل الشرقي لصقلية.

ونفث الجبل البركاني عمودًا هائلاً من الرماد والحمم لارتفاع وصل إلى 9500 متر، وأعلنت سلطات مطار كاتانيا أنها أوقفت العمليات حتى السادسة مساء (1600 بتوقيت جرينتش). وغطى الغبار الرمادي الداكن المنازل والشوارع حول كاتانيا.

تغييرات في ارتفاعات البركان

ويعد جبل إتنا، الذي يصل ارتفاعه لنحو 3350 مترا، أكبر بركان نشط في أوروبا، ويثور بشكل منتظم وهو قيد المراقبة المستمرة، وتجذب الثورانات ذات المنظر المثير، عدداً كبيراً من المشاهدين.

وتتسبب الثورانات في تغييرات في الارتفاع الدقيق للبركان، ويعلن المعهد الإيطالي لفيزياء الأرض وعلم البراكين عن زيادة في النشاط الزلزالي في المنطقة منذ بداية يوليو.

إقرأ المزيد