الشركة المصنعة للقارب وصفته بغير قابل للغرق

كشف تفاصيل كارثة غرق يخت قطب التكنولوجيا مايك لينش

السبت ٢٤ أغسطس ٢٠٢٤ الساعة ٦:٢٢ مساءً
كشف تفاصيل كارثة غرق يخت قطب التكنولوجيا مايك لينش
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

كشف المدعون الإيطاليون عن أولى النتائج الرئيسية للتحقيق في القتل غير العمد في كارثة غرق يخت قطب التكنولوجيا البريطاني مايك لينش، بعد أن تم وصف اليخت الفاخر بأنه غير قابل للغرق.

غرق السفينة

غرقت السفينة في الساعات الأولى من صباح يوم الاثنين الماضي، عندما حاصرتها عاصفة قبالة الساحل الشمالي لصقلية، مما أسفر عن مقتل سبعة أشخاص بما في ذلك قطب التكنولوجيا مايك لينش وابنته هانا البالغة من العمر 18 عامًا.

وأعلن المدعي العام الرئيسي في تيرميني إيميريزي أمبروجيو كارتوسيو، إن المحققين لا يمكنهم استبعاد أي شيء على الإطلاق، وأن الأمر قد يكون مسألة قتل عمد.

وأضاف: “نشعر بمشاعر العائلات، فقد عانت العائلات من هذه الخسارة، والأمر الأكثر إيلامًا هو في الواقع إذا أظهر تطور التحقيق أن هذه المأساة، كانت ناجمة عن سلوكيات لم تكن سليمة تمامًا فيما يتعلق بالمسؤولية التي يتحملها الجميع”.

الضحايا كانوا نائمين

وأوضح المدعي العام الإيطالي أن أولئك الذين لقوا حتفهم على متن اليخت كانوا نائمين على الأرجح عندما غرق اليخت، مما يعني أنهم لم يتمكنوا من الفرار في الوقت المناسب.

وتابع “لا أحد يعرف كيف انقلب يخت بحجم البايزي، بطول 56 متراً، وغرق في قاع البحر بهذه السرعة”.

وغرق اليخت البايزي، على الرغم من علامة “غير قابل للغرق” التي منحها رئيس شركة بيريني نافي المصنعة لليخت.

استجواب قبطان اليخت

ووصف كارتوسيو الكارثة بأنها مأساة خطيرة للغاية، وأشاد بأداء الغواصين بعد العثور على الجثث. وقال إنه “من الواضح أن الضحايا كانوا يحاولون الاختباء في الكبائن على الجانب الأيسر”.

تحدث المحققون الصقليون إلى الناجين الخمسة عشر، بمن فيهم القبطان جيمس كاتفيلد، لمعرفة ما إذا كانت احتياطات السلامة المناسبة قد تم اتباعها مع توقعات الطقس العاصف. وأكد المدعون يوم السبت أن القبطان كاتفيلد، من نيوزيلندا، من المقرر استجوابه حول الحادث.

انتقادات لطاقم السفينة

انتقد رئيس شركة بيريني نافي جيوفاني كوستانتينو طاقم السفينة لارتكابهم أخطاء رئيسية قبل غرقها في دقائق فقط.

قال كوستانتينو لصحيفة ذا صن: “تم تصميم السفن الشراعية الحديثة، وخاصة تلك ذات التقنية العالية مثل بيريني، لتكون آمنة ومستقرة للغاية. ولكن إعصارًا اجتاح البحر مما أدى إلى غرق اليخت”، ونفى كونستانتينو مزاعم أنه لم يتم التنبؤ به وقال إنه “كان متوقعًا على نطاق واسع”.

مارك لينش وابنته

أسماء الضحايا

غرقت هانا ومايك، الملقب ببيل جيتس البريطاني، إلى جانب رئيس بنك مورجان ستانلي الدولي جوناثان بلومر وزوجته جودي بلومر ومحامي كليفورد تشانس كريس مورفيلو وزوجته نيدا مورفيلو. وكان لينش يحتفل بتبرئته مؤخراً من تهم الاحتيال مع عائلته والأشخاص الذين دافعوا عنه في المحاكمة في الولايات المتحدة. وكانت زوجته أنجيلا باكاريس من بين الناجين الخمسة عشر من غرق السفينة.

ولم يتم تشريح الجثث بعد، مع عدم وضوح الجدول الزمني للتحقيق نظرًا لأن الحطام يقع على بعد 50 مترًا تحت سطح البحر.

قال الغواص الخبير بيرتراند شيبوز لهيئة الإذاعة البريطانية إنه فوجئ بسرعة غرقها، لكنه قال إنه لا توجد سفينة غير قابلة للغرق.

إقرأ المزيد