تمثل ميزة فريدة من نوعها

فوهة بركان الوعبة ضمن أفضل 100 موقع للتراث الجيولوجي في العالم

الخميس ٢٩ أغسطس ٢٠٢٤ الساعة ٩:٢٤ صباحاً
فوهة بركان الوعبة ضمن أفضل 100 موقع للتراث الجيولوجي في العالم
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

اختار الاتحاد الدولي للعلوم الجيولوجية (IUGS) ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو (UNESCO)، فوهة بركان الوعبة مقلع طميه، ضمن أفضل 100 موقع للتراث الجيولوجي في العالم.

فوهة الوعبة الأكبر والأعمق

وتعد فوهة الوعبة واحدة من أكبر وأعمق فوهات البراكين الرباعية في شبه الجزيرة العربية، حيث تمتد من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي، وعرضها حوالي 2.3 كم، وعمقها حوالي 250 مترًا.

وتحيط بها جدار غير منتظم شبه عمودي محفور بعمق في قاعدة الديوريت البروتيروزوي، وأجريت دراسات علمية قليلة جدًّا على هذا الموقع الفريد، وخاصة فيما يتعلق بفهم عمليات الانفجار البركاني المرتبطة بها.

موقع فوهة الوعبة

وتعد فوهة الوعبة واحدة من أكبر وأروع الفوهات البركانية في العالم، وتقع في حرة كشب على بعد نحو 270 كم شمال شرق مدينة جدة جيولوجيًّا، وتعد فوهة الوعبة والفوهات الانفجارية الكبيرة المجاورة حاليًّا موضوعًا بحثيًّا في مشروع دولي، مخاطر البراكين في المملكة العربية السعودية (VORiSA)، بحسب بوابة “researchgate” المختصة بالأبحاث الجيولوجية.

ويركز VORiSA على توصيف المخاطر البركانية وآليات الانفجار في الحقول البركانية الشاسعة في غرب المملكة العربية السعودية، مع تحديد السمات البركانية الفريدة لهذه المنطقة لاستخدامها في مشاريع الحفاظ على البيئة والتعليم الجيولوجي والسياحة الجيولوجية المستقبلية.

كيفية تشكيل الفوهة

يُستنتج أن الوعبة هي فوهة بركان تشكلت نتيجة لتفاعل متفجر بين الصهارة والماء. وتحيط بالفوهة حلقة من الحمم البركانية تتكون في الغالب من رواسب الاندفاع القاعدي المتراكمة فوق مخروط خبث ما قبل الوعبة ووحدات تدفق الحمم البركانية المتعددة الموجودة تحتها. عملت حلقة الحمم البركانية كعقبة أمام تدفقات الحمم البركانية الأصغر سنًّا والتي تم تحويلها على طول هامش حلقة الحمم البركانية؛ مما أدى إلى إنشاء نسيج سطحي فريد من نوعه لتدفق الحمم البركانية سجل عمليات التضخم والانكماش على طول هامش تدفق الحمم البركانية بعد الوعبة.

تعد الوعبة ميزة جيولوجية فريدة من نوعها ليست مجرد شكل أرضي مثير، ولكنها أيضًا موقع يمكن أن يعزز فهمنا للبراكين الأحادية المنشأ المعقدة.

منطقة جيولوجية ممتازة

تجعل الميزات الجيولوجية المعقدة المحفوظة تمامًا في الوعبة هذا الموقع بمثابة منطقة جيولوجية ممتازة ومركز محتمل لبرامج التعليم الجيولوجي التي يمكن أن تؤدي إلى إنشاء حديقة جيولوجية في المنطقة الأوسع في حقل كشب البركاني.

وشهد الموقع تحسينًا وتطويرًا يستقطب الباحثين في علم الجيولوجيا والتاريخ، ويحتضن العديد من مرافق الخدمات العامة التي شُيدت بمعايير صديقة للبيئة، وهي عبارة عن مركز للزوار وصالة عرض رقمية ومطلات طُبّق فيها الهُوية التاريخية للموقع، واعتُمد في عملية الإنشاء والتشييد على صخور بركانية صلبة سوداء اللون، وممرات ومرافق مُطلة على الفوهة ومواقف سيارات وحافلات، وخدمات الكهرباء المتطورة والاتصالات.

قائمة التراث العالمي

وأعلنت السعودية تسجيل “المنظر الثقافي لمنطقة الفاو الأثرية” الواقعة بمنطقة الرياض في قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو”، بوصفه موقعًا ثقافيًّا يمتلك قيمة عالمية استثنائية للتراث الإنساني، وذلك خلال اجتماعات الدورة السادسة والأربعين للجنة التراث العالمي المنعقدة بمدينة نيودلهي في جمهورية الهند خلال الفترة من 22 إلى 31 يوليو.

وأكد وزير الثقافة، الأمير بدر بن فرحان، أن تسجيل المنظر الثقافي لمنطقة الفاو الأثرية، يعكس ما يحظى به التراث السعودي من دعم واهتمام كبيرين من قبل الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، رئيس مجلس الوزراء، مشيرًا إلى أن تسجيل عناصر التراث الثقافي بقوالبه المادية وغير المادية لدى اليونسكو يأتي انطلاقًا من عُمق السعودية التاريخي، ويترجم دورها الريادي في خدمة التراث الإنساني العالمي المشترك، تحت مظلة رؤية المملكة 2030 التي شددت على أهمية الاعتزاز بالهوية الوطنية التي يُعدّ التراث الوطني بكافة قوالبه المادية وغير المادية أحد مكوناتها الرئيسية.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني

إقرأ المزيد