كجزء من حملة لتطوير الاقتصاد بعيدًا عن النفط

صندوق الاستثمارات العامة يدعم شركة للواقع المعزز بـ 750 مليون دولار

الخميس ٨ أغسطس ٢٠٢٤ الساعة ١٠:٠٢ صباحاً
صندوق الاستثمارات العامة يدعم شركة للواقع المعزز بـ 750 مليون دولار
المواطن - فريق التحرير

ضخ صندوق الاستثمارات العامة السعودي 750 مليون دولار في شركة الواقع المعزز “ماجيك ليب” (Magic Leap).

دعم مالي لشركة ماجيك ليب

وتقول الشركة البالغة من العمر 14 عامًا، والتي لا تزال تبحث عن نموذج أعمال عملي: إنها بحاجة إلى المزيد من الدعم.

قالت شركة “ماجيك ليب”، التي جمعت ما لا يقل عن 3.5 مليار دولار: إنها تحتاج إلى أموال إضافية في وقت لاحق من هذا الشهر ومرة ​​أخرى في يناير ويونيو 2025 للوفاء بالتزاماتها عند استحقاقها، وفقًا لتقرير قدمته الشركة في المملكة المتحدة.

حملة تطوير الاقتصاد

أصبح صندوق الاستثمارات العامة، مالك الأغلبية في الشركة الناشئة في 2022. وقدّم الصندوق 590 مليون دولار في العام التالي، و160 مليون دولار إضافية حتى الآن في 2024، مقابل ديون قابلة للتحويل، وفقاً لإيداعات “ماجيك ليب” في المملكة المتحدة.

وتجدر الإشارة إلى أن صندوق الاستثمارات العامة استثمر، في السنوات الأخيرة، بكثافة في الألعاب الإلكترونية والرياضة كجزء من حملة لتطوير اقتصاد يتجاوز الثروة النفطية.

خلق مستقبل الحوسبة

تأسست شركة “ماجيك ليب” في 2010، ونُظر إليها على أنها شركة رائدة في خلق مستقبل الحوسبة. وجمعت الشركة-التي يقع مقرها في فلوريدا- تمويلًا من المستثمرين بما في ذلك شركة “غوغل” التابعة لـ”ألفابت” لابتكار سماعة رأس للمستهلكين تمكّن مرتديها من التفاعل مع الأشياء الرقمية في العالم المادي، وهو طموح طويل المدى لعمالقة وادي السيليكون أمثال “جوجل” و”أبل”.

فشل أول منتج للواقع المعزز للشركة، والذي أصدرته في 2018. وبعد ذلك، خفضت الشركة ما يقرب من 80% من قوتها العاملة وركزت على تطبيقات الأعمال.

تمويل استثماري جديد

وفي ملف إيداع في المملكة المتحدة، قالت شركة “ماجيك ليب”: إنها ستسعى للحصول على أموال إضافية إما في صورة استثمارات الأسهم أو الديون. وقالت الشركة: “مع ذلك، ليس هناك يقين من أن هذه الجهود ستتطور إلى تمويل استثماري جديد”. وجاء في الملف أن هذه الشكوك التي “ألقت بظلال من الشك الكبير” على قدرة “ماجيك ليب”، تظل “مصدر قلق مستمر”.

إقرأ المزيد