رحلة مدتها 8 أيام تتحول إلى كابوس

رائدا ناسا عالقان في الفضاء حتى 2025 بسبب خلل فني

السبت ١٠ أغسطس ٢٠٢٤ الساعة ٧:٣٢ مساءً
رائدا ناسا عالقان في الفضاء حتى 2025 بسبب خلل فني
المواطن - ترجمة - هالة عبدالرحمن

تحولت رحلة رائدي الفضاء بوتش ويلمور، وسوني ويليامز، مدتها ثمانية أيام، إلى كابوس، عندما تحول الأمر إلى إقامة ممتدة محتملة في مدار على ارتفاع 262 ميلاً فوق الأرض حتى عام 2025.

احتمال العودة في 2025

وتحدث رائدا الفضاء مع عائلتيهما حول احتمال عدم عودتهما إلى الوطن عام 2025، بحسب شبكة “سي إن إن” الأمريكية.

وتعود تفاصيل القصة عندما غادر رائدا الفضاء سوني ويليامز وبوتش ويلمور الأرض إلى محطة الفضاء الدولية قبل شهرين، وكانا يقودان الرحلة الأولى لمركبة ستارلاينر الفضائية التابعة لشركة بوينج.

رحلة للفضاء تتحول لكابوس

وفي أول رحلة تجريبية مأهولة لمركبة ستارلاينر الفضائية التابعة لشركة بوينج، غادرا بدون مستلزماتهما الشخصية ووسائل الراحة الشخصية الأخرى، على أمل العودة إلى الأرض في غضون أسبوع أو نحو ذلك.

وأمضيا الآن أكثر من 60 يومًا في محطة الفضاء، وأثارت وكالة ناسا هذا الأسبوع احتمال بقائهم هناك حتى أوائل عام 2025 بسبب المشكلات المستمرة مع مركبة ستارلاينر الخاصة بهم.

خلافات حول سلامة ستارلاينر

ويأمل مسؤولو ناسا في حل بعض الخلافات حول سلامة مركبة ستارلاينر، ويجب اتخاذ القرار بحلول منتصف أغسطس، وفقًا لوكالة ناسا.

وأشارت وكالة ناسا، إلى أن الاستمرار لمدة شهر قد يكون ضروريًا إذا اعتُبرت ستارلاينر غير آمنة، واحتاجوا إلى الرجوع إلى الخطة ب، مع عودة رواد الفضاء إلى الوطن على متن مركبة سبيس إكس كرو دراغون بدلاً من ذلك.

مشكلات ميكانيكية

وواجهت مركبة ستارلاينر مشكلات ميكانيكية خطيرة في نظام الدفع الخاص بها، مما أدى في النهاية إلى أن تقطعت السبل بهما في محطة الفضاء الدولية، بدورها، أعلنت وكالة ناسا، عن تأخير آخر في إعادتهما إلى الأرض، لافتة إلى أن رواد الفضاء قد لا يعودون على متن مركبة ستارلاينر على الإطلاق، فيما يشعر المهندسون بالقلق إزاء فقدان السيطرة مع عودة ستارلاينر إلى الأرض، وسيجرون اختبارات متعددة في الأسابيع المقبلة، وإذا قرروا أن المخاطر مرتفعة للغاية، فلن يكون أمام ويلمور وويليامز خيار سوى ركوب رحلة العودة “كرو 9” التابعة لـ “سبيس إكس” في فبراير 2025.

كما حذرت وكالة ناسا من المخاطر المحتملة على متن مركبة ستارلاينر، موضحة أنها ستواصل إجراء الاختبارات لتحديد خطط رواد الفضاء بحلول نهاية أغسطس الجاري، إلا أن الشركة المصنعة لها تصر على أن رحلة العودة ستكون آمنة لرواد الفضاء، ففي بيان صدر يوم الجمعة، أكدت شركة بوينج، أن العودة بالمركبة لن تشكل أي خطر على رواد الفضاء.

العودة بأمان

وتابع بيان الشركة: “لا تزال بوينج واثقة من مركبة ستارلاينر الفضائية وقدرتها على العودة بأمان مع الطاقم، ونواصل دعم طلبات وكالة ناسا لإجراء اختبارات إضافية وبيانات وتحليلات ومراجعات لتأكيد قدرات المركبة الفضائية على الانفصال والهبوط الآمن“.