مشادة كلامية بين الاثنين بسبب الاحتجاجات في شوارع لندن

رئيس وزراء بريطانيا لإيلون ماسك: البلطجة ليس لها مكان في شوارعنا

الثلاثاء ٦ أغسطس ٢٠٢٤ الساعة ١٠:٣٨ مساءً
رئيس وزراء بريطانيا لإيلون ماسك: البلطجة ليس لها مكان في شوارعنا
المواطن - ترجمة : هالة عبدالرحمن

لعبت وسائل التواصل الاجتماعي دورًا كبيرًا في تأجيج أعمال الشغب المناهضة للهجرة التي اجتاحت المدن والبلدات في المملكة المتحدة، واشتبك إيلون ماسك الملياردير الأمريكي مالك منصة X للتواصل الاجتماعي ورئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر بعد أن ادعى الأول أن بريطانيا تتجه نحو حرب أهلية وسط موجة احتجاجات من اليمين المتطرف هي الأسوأ التي تشهدها البلاد ما أثار دعوات ومطالبات بالتعامل معها باعتبارها إرهابًا.

الحرب الأهلية في بريطانيا

ونشر الرئيس التنفيذي لشركة تسلا ومالك X على المنصة، أمس الأحد، أن “الحرب الأهلية أمر لا مفر منه” ردًّا على منشور يلقي باللوم في المظاهرات العنيفة على آثار الهجرة الجماعية والحدود المفتوحة، بحسب شبكة “سي إن إن”.

وتناول المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني تعليق ماسك، قائلًا للصحفيين: “لا يوجد مبرر لذلك”.

انتشار معلومات مضللة

يسلط منشور إيلون ماسك بتضخيم الخطاب المناهض للهجرة الضوء على الدور الذي تلعبه المعلومات الكاذبة المنتشرة عبر الإنترنت في تأجيج العنف في العالم، وهي قضية تثير قلقًا متزايدًا لدى حكومة المملكة المتحدة، التي تعهدت يوم الثلاثاء بتقديم المسؤولين عن أعمال الشغب، وكذلك المشجعين عبر الإنترنت، إلى العدالة.

واتهمت السلطات البريطانية، رجل يبلغ من العمر 28 عامًا في ليدز، شمال إنجلترا، باستخدام كلمات أو اتباع سلوك تهديدي بقصد إثارة الكراهية والعنصرية عبر الإنترنت، وفقًا لدائرة الادعاء الملكية في المملكة المتحدة

.

اتهامات بنشر خطاب الكراهية

وقال نيك برايس، مدير الخدمات القانونية في دائرة الادعاء الملكية، في بيان: إن التهم تتعلق بـ “منشورات فيسبوك المزعومة”.

وفي الأيام الأخيرة، ألحق مثيرو الشغب أضرارًا بالمباني العامة وأشعلوا النار في السيارات وألقوا الطوب على ضباط الشرطة. كما أشعلوا النار في فندقين من فنادق هوليداي إن في شمال ووسط إنجلترا يُعتقد أنهما يأويان طالبي اللجوء.

اندلاع أعمال شغب

اندلعت أعمال الشغب الأسبوع الماضي بعد أن ادعت جماعات اليمين المتطرف على وسائل التواصل الاجتماعي أن الشخص المتهم بتنفيذ هجوم طعن مروع أسفر عن مقتل ثلاثة أطفال كان طالب لجوء مسلم. وقد أثارت حملة التضليل عبر الإنترنت غضبًا موجهًا ضد المهاجرين.

ووفقًا للشرطة، وُلد المشتبه به، الذي تم تسميته منذ ذلك الحين باسم أكسل روداكوبانا البالغ من العمر 17 عامًا، في المملكة المتحدة.

حشد الكراهية عبر وسائل التواصل

وأفاد تقرير شبكة “سي إن إن”، أن الادعاءات الكاذبة حول الهجوم، الذي يعد أسوأ طعن جماعي في بريطانيا، يستهدف الأطفال منذ عقود وربما على الإطلاق، وانتشرت بسرعة عبر الإنترنت واستمرت في حشد المشاهدات حتى بعد أن أوضحت الشرطة الأمر.

ووفقًا لمعهد الحوار الإستراتيجي، وهو مؤسسة بحثية، بحلول منتصف بعد ظهر يوم 30 يوليو، في اليوم التالي للهجوم، تلقى اسم مزيف تم تداوله عبر الإنترنت لطالب اللجوء المزعوم أكثر من 30 ألف إشارة عبر منصة إكس.

دور إكس في تضخيم المعلومات المضللة

“وقامت المنصات بتضخيم المعلومات المضللة للمستخدمين الذين ربما لم يتعرضوا لها لولا ذلك، حتى بعد أن أكدت الشرطة أن الاسم مزيف”.

وبحسب الحكومة البريطانية، فإن المنصات، التي قالت: إنها قد تكون مرتبطة بجهات مدعومة من الدولة، ربما تكون قد ساهمت في تضخيم انتشار المعلومات الكاذبة.

قالت صحيفة التليجراف: إن الخلاف يخاطر بتعقيد جهود الحكومة لدفع شركات وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك X، إلى أن تكون أكثر استباقية في إزالة المعلومات المضللة التي يُعتقد أنها تغذى أعمال الشغب.

إيلون ماسك
إيلون ماسك

مشادة بين ماسك وستارمر

في وقت لاحق، رد ماسك على رسالة شاركها الحساب الرسمي لرئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر والتي قالت: “لن نتسامح مع الهجمات على المساجد أو المجتمعات المسلمة”. وكتب ردًا: “ألا ينبغي أن تشعر بالقلق بشأن الهجمات على جميع المجتمعات؟”.

يبدو أن التبادل كان ردًّا على إعلان ستارمر يوم الأحد عن تقديم أفراد أمن إضافيين للمساجد المعرضة لخطر الاستهداف، وأدان داونينج ستريت تعليق ماسك حول “الحرب الأهلية”. وقال المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء يوم الاثنين: “لا يوجد مبرر لتعليقات مثل هذه، وما رأيناه في هذا البلد هو أعمال بلطجة منظمة وليس لها مكان سواء في شوارعنا أو على الإنترنت.