في أعنف موجة احتجاجات بتاريخ البلاد

رئيس الوزراء البريطاني يتوعد مثيري الشغب : سنقدم البلطجية للمحاكمة

الأحد ٤ أغسطس ٢٠٢٤ الساعة ٧:٣٢ مساءً
رئيس الوزراء البريطاني يتوعد مثيري الشغب : سنقدم البلطجية للمحاكمة
المواطن - ترجمة : هالة عبدالرحمن

تحدث رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر عن الفوضى والاحتجاجات الأعنف التي شهدتها البلاد، وتوعد مثيري الشغب بتقديمهم للمحاكمة.

تقديم مثيري الشغب للمحاكمة

وقال رئيس الوزراء البريطاني ستارمر، في تعليق له اليوم بشأن مظاهرات بريطانيا: “سنفعل كل ما يلزم لتقديم هؤلاء البلطجية إلى العدالة”.

وأضاف كير ستارمر، في خطابه اليوم الأحد، موجهًا حديثة لمثيري الشغب، “ستندمون على المشاركة في هذا الاضطرابات”.

احتجاجات عنيفة تشهدها بريطانيا

تستمر الاحتجاجات العنيفة، التي تضم جماعات اليمين المتطرف والمعادية للهجرة، بعد ستة أيام من طعنات ساوثبورت، والتي أدت إلى موجة من المعلومات المضللة عبر الإنترنت. تم القبض على أكثر من 100 شخص في جميع أنحاء المملكة المتحدة أمس.

أدت الاحتجاجات أمس إلى أكثر من 90 اعتقالًا في مدن وبلدات في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

تأمين مكثف للمساجد

وقالت وزيرة الداخلية إيفات كوبر إن عملية الاستجابة السريعة الجديدة تعني أنه يمكن تقديم أفراد أمن إضافيين للمساجد “المعرضة لخطر الاضطرابات العنيفة”.

بموجب العملية الجديدة المعمول بها الآن، يمكن للشرطة والسلطات المحلية والمساجد طلب نشر الأمن السريع.

تورط اليمين المتطرف

سيعتمد هذا الإعلان على مخطط الأمن الوقائي الحالي للمساجد، مع توفر ما يصل إلى 29.4 مليون جنيه إسترليني بالفعل هذا العام لتمويل الأمن في المساجد والمدارس الإسلامية.

تواجه السلطات البريطانية ضغوطًا متزايدة الأحد لوضع حد لأسوأ أعمال شغب تشهدها إنجلترا منذ 13 عامًا على خلفية مقتل فتيات في مدرسة رقص، وحرض عليها نشطاء يمينيون متطرفون.

حادث طعن جماعي

وامتدت الاضطرابات المرتبطة بمعلومات مضللة عن حادث طعن جماعي أدى إلى مقتل الفتيات الأسبوع الماضي، إلى بلدات ومدن عدة السبت، حيث واجه متظاهرون ضد الهجرة متظاهرين مناهضين لهم.

تمثل هذه الاضطرابات أكبر تحد يواجهه رئيس الوزراء كير ستارمر بعد شهر فقط من توليه منصبه إثر قيادته حزب العمال إلى فوز ساحق على حزب المحافظين.

تحطيم واجهات المحلات

وفي أحدث التطورات، وقعت اضطرابات في روثرهام بجنوب يوركشير الأحد عندما حطّم متظاهرون ملثمون مناهضون للهجرة نوافذ في فندق يستخدم لإيواء طالبي اللجوء.

وفي بعض الحالات، ألقى مثيرو شغب حجارة وزجاجات على الشرطة، ما أدى إلى إصابة العديد من عناصرها، ونهبوا وأحرقوا متاجر، بينما سُمع متظاهرون أيضًا وهم يطلقون شعارات مناهضة للإسلام.

الحد من انتشار العنف

وقالت تيفاني لينش من اتحاد الشرطة في إنكلترا وويلز “سبق أن شهدنا أعمال شغب واشتباكات من هذا النوع، لكنها كانت محصورة في مناطق معينة من البلاد. ونرى الآن أنها تنتشر عبر المدن والبلدات الكبرى”.

وقالت الحكومة إن قوات الأمن لديها كل الموارد التي تحتاج إليها للتعامل مع الاضطرابات. وحشدت الشرطة آلاف العناصر الإضافيين لمحاولة الحد من انتشار العنف.

إدانة الاحتجاجات

وعززت الشرطة قواتها، بينما شددت وزيرة العدل شبانة محمود على أن “النظام القضائي بأكمله جاهز لإصدار الإدانات في أسرع وقت ممكن”.

وقالت وزيرة الأمن ديانا جونسون لمحطة “بي بي سي نيوز” إن أعمال الشغب لن يتم التسامح معها، محذّرة من عقوبات وعواقب للفوضى.

مع اندلاع أعمال الشغب في روثرهام، دخلت الاضطرابات يومها الخامس عقب الهجوم بالسكين الاثنين على مدرسة رقص في ساوثبورت قرب ليفربول على الساحل الشمالي الغربي لإنكلترا.