تسجيل 590 حالة وفاة في 12 دولة

حملة عالمية لوقف انتشار جدري القردة

الإثنين ٢٦ أغسطس ٢٠٢٤ الساعة ٩:٢٦ مساءً
حملة عالمية لوقف انتشار جدري القردة
المواطن - فريق التحرير

دشّنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الاثنين، خطة مدتها ستة أشهر للمساعدة في وقف تفشي جدري القرود، تشمل زيادة عدد الموظفين في البلدان المتضررة وتعزيز إستراتيجيات المراقبة والوقاية والاستجابة.

خطة عاجلة للوصول للقاحات

وأشارت المنظمة إلى أنها تتوقع أن تتطلب الخطة التي ستستمر في الفترة من سبتمبر/ أيلول إلى فبراير/ شباط من العام المقبل 135 مليون دولار من التمويل، وتهدف إلى تحسين الوصول العادل إلى اللقاحات، وخاصة في البلدان الإفريقية الأكثر تضررًا من تفشي المرض.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في بيان: “يمكن السيطرة على تفشي جدري القرود في جمهورية الكونغو الديمقراطية والدول المجاورة، ويمكن إيقافه”.

حالة طوارئ عالمية

وأضاف أن المنظمة “زادت من عدد موظفيها في البلدان المتضررة”.

وفي منتصف أغسطس/ آب، صنفت منظمة الصحة العالمية تفشي جدري القرود باعتباره حالة طوارئ صحية عالمية.

100 ألف جرعة لقاح

وأعلن المتحدث باسم الحكومة الألمانية، شتيفن هيبيشترايت، يوم الاثنين، تبرع ألمانيا بـ 100 ألف جرعة من لقاح جدري القرود للدول المتضررة من المخزونات التي تحتفظ بها قواتها العسكرية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الألمانية.

وأعلنت الكونغو، الدولة الأكثر تضررًا، يوم الثلاثاء الماضي، اكتشاف أكثر من 1000 حالة إصابة جديدة بجدري القرود خلال الأسبوع السابق.

590 حالة وفاة

وذكرت المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض أنه حتى يوم الخميس، تم تسجيل أكثر من 21300 حالة مشتبه بها أو مؤكدة و590 حالة وفاة هذا العام في 12 دولة إفريقية.

يذكر أن جدري القرود ينتمي إلى نفس عائلة الفيروسات مثل الجدري، ولكنه يسبب عادة أعراضًا أخف مثل الحمى والقشعريرة وآلامًا بالجسم.

وينتشر في الأغلب عبر ملامسة الجلد للجلد، بما في ذلك الجماع. ويمكن للأشخاص الذين يعانون من حالات أكثر خطورة أن يصابوا ببثور على الوجه واليدين والصدر والأعضاء التناسلية.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني