وسط مخاوف من وقوع هجوم وشيك

حظر الطيران لمدة ثلاث ساعات فوق أجواء إيران الخميس

الأربعاء ٧ أغسطس ٢٠٢٤ الساعة ١٠:٥٩ مساءً
حظر الطيران لمدة ثلاث ساعات فوق أجواء إيران الخميس
المواطن - ترجمة : هالة عبدالرحمن

أعلنت مصر حظر الطيران لمدة ثلاث ساعات فوق إيران وسط مخاوف من هجوم وشيك، يأتي ذلك وسط توتر الأوضاع بين إيران وإسرائيل بسبب مقتل رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية.

حظر الطيران في الأجواء الإيرانية

وأفادت صحيفة “ديلي تليجراف” البريطانية، أنه تم إبلاغ شركات الطيران المصرية بتجنب التحليق فوق المجال الجوي الإيراني في الساعات الأولى من صباح الخميس.

يأتي ذلك في الوقت الذي طلبت فيه مصر من شركات الطيران التابعة لها تجنب التحليق فوق إيران لمدة ثلاث ساعات صباح يوم الخميس وسط مخاوف من هجوم وشيك على إسرائيل.

جهود دبلوماسية من البيت الأبيض

ووفقًا لتقارير وسائل الإعلام الأمريكية، يعتقد مسؤولو البيت الأبيض أنهم ربما حققوا بعض النجاح في كبح رغبة إيران في “معاقبة” إسرائيل.

أبلغت مصادر إيرانية فورًا بعد الاغتيال أن هجومًا مباشرًا واسع النطاق قد يستهدف تل أبيب والقواعد العسكرية القريبة. لكن أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، بذل منذ ذلك الحين جهدًا دبلوماسيًّا يحث على عدم اتخاذ أي خطوات تصعيدية.

سبب آخر

قالت مجموعة Opsgroup، وهي منظمة مختصة بنشر معلومات بشأن مخاطر الطيران: “إن مثل هذا الإشعار من مصر غير عادي للغاية. من المحتمل أن يكون هذا مؤشرًا على رد إيراني على إسرائيل، وبالتالي مجموعة كبيرة من الاضطرابات المحتملة في المجال الجوي. وفي الوقت نفسه، وقد يكون هناك سبب آخر”.

حذرت مذكرة سابقة أصدرتها إيران من إطلاق النار حول مدينة أراك في نفس الوقت تقريبًا. وقال المحللون: إن هذا قد يكون مرتبطًا بممارسات الدفاع الجوي، وليس بالضرورة هجومًا.

سبب مقتل هنية

جاءت المذكرة المصرية وسط تقارير تفيد بأن مسؤولي البيت الأبيض يعتقدون أنهم ربما حققوا بعض النجاح في كبح رغبة إيران في الانتقام لمقتل هنية.

كان من المتوقع شن هجوم كبير على إسرائيل، ربما يشمل الصواريخ أو الطائرات بدون طيار، في وقت مبكر من يوم الأحد أو الاثنين. ووفقًا لصحيفة واشنطن بوست، فقد اقتنعت طهران بأن هنية لم يُقتل بصاروخ إسرائيلي ولكن بقنبلة تم تهريبها إلى شقته.

وقال مسؤولون أمريكيون للصحيفة: إن هذا الأمر قد يدفع النظام الإيراني إلى التنازل عن طبيعة رده على قتل هنية.

حالة تأهب

من جهته، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء: إنه يدرك تمامًا أن مواطني بلاده في حالة تأهب.

وقال: “أطلب منكم شيئًا واحدًا، أن تحافظوا على صبركم وهدوئكم. نحن مستعدون للدفاع والهجوم، ونحن نضرب أعداءنا ونحن مصممون أيضًا على الدفاع عن أنفسنا”.

إقرأ المزيد