الزيادة بمقدار 50- 80 سنتًا للبرميل

توقعات برفع أسعار بيع الخام لآسيا

الخميس ١ أغسطس ٢٠٢٤ الساعة ٦:١٠ مساءً
توقعات برفع أسعار بيع الخام لآسيا
المواطن - ترجمة : هالة عبدالرحمن

عقد كبار الوزراء من منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها بقيادة روسيا أوبك+، اجتماعًا مشتركًا للجنة المراقبة الوزارية المشتركة (JMMC)، وسط توقعات برفع سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف لشهر سبتمبر بمقدار 50- 80 سنتًا للبرميل.

قرارات أوبك

ولم تُجْرِ لجنة أوبك+ أي تغييرات على اتفاقها الحالي لخفض الإنتاج والبدء في تخفيف بعض التخفيضات اعتبارًا من أكتوبر، على الرغم من الانخفاضات الحادة الأخيرة في أسعار النفط، بحسب رويترز.

ويتم إصدار أسعار البيع الرسمية للخام السعودي عادة في حوالي الخامس من كل شهر، وتحدد اتجاه أسعار الخام الإيراني والكويتي والعراقي، مما يؤثر على حوالي 9 ملايين برميل يوميًّا من الخام المتجه إلى آسيا.

توقعات برفع أسعار الخام لآسيا

تحدد شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية أسعار خامها بناءً على توصيات من العملاء وبعد حساب التغير في قيمة نفطها خلال الشهر الماضي، بناءً على العائدات وأسعار المنتجات.

قالت مصادر اليوم الخميس: إن المملكة العربية السعودية أكبر مصدر للنفط قد ترفع أسعار الخام الذي تبيعه لآسيا لأول مرة في ثلاثة أشهر في سبتمبر.

سعر البيع الرسمي

وأضافت أربعة مصادر، في تصريحات لرويترز، أن سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف الرائد الذي سيتم تحميله في سبتمبر لآسيا من المتوقع أن يرتفع بمقدار 50 إلى 80 سنتًا للبرميل عن الشهر السابق.

وأظهرت بيانات رويترز أن الفارق السعري بين الشهر الأول والثالث من النقد في دبي اتسع بفارق كبير بنحو 80 سنتًا للبرميل الشهر الماضي، مع ارتفاع الطلب الفوري على الخام في الشرق الأوسط بعد أن أصبحت الإمدادات من الولايات المتحدة وأوروبا أكثر تكلفة للمشترين الآسيويين.

التعافي البطيء في آسيا

وقال بعض المصادر: إن التعافي البطيء في هوامش التكرير في آسيا والطلب الضعيف على المنتجات المكررة في الصين، أكبر مستورد للخام في العالم، قد يحد من مجال ارتفاع الأسعار.

أظهرت بيانات LSEG أن هوامش التكرير المعقدة في سنغافورة بلغ متوسطها 3.69 دولار للبرميل في يونيو حزيران، ارتفاعًا من 2.94 دولار في مايو أيار، لكنها ظلت أقل من إبريل نيسان.

إقرأ المزيد