إضرام النيران بالقرب من منزلها

تفاصيل الساعات الأخيرة في حكم رئيسة وزراء بنجلاديش

الإثنين ٥ أغسطس ٢٠٢٤ الساعة ٩:٣٦ مساءً
تفاصيل الساعات الأخيرة في حكم رئيسة وزراء بنجلاديش
المواطن - ترجمة : هالة عبدالرحمن

استقالت رئيسة وزراء بنجلاديش، الشيخة حسينة، اليوم الاثنين، بعد أسابيع من المظاهرات المناهضة للحكومة التي اجتاحت البلاد.

تشكيل حكومة انتقالية

أعلن قائد الجيش البنجلاديشي، وقر الزمان، اليوم الاثنين، عزمه تشكيل حكومة انتقالية بعدما قدمت رئيسة الوزراء الشيخة حسينة استقالتها وغادرت العاصمة تحت ضغط احتجاجات عارمة.

جاء إعلان قائد الجيش في بنجلاديش الجنرال، وقر الزمان، بعد أن اقتحم المتظاهرون المقر الرسمي لرئيس الوزراء في العاصمة دكا.

احتجاجات بالقرب من منزل حسينة

وظهرت في الصور ألسنة اللهب تتصاعد من المركبات بالقرب من منزل حسينة، حيث لم تتمكن الشرطة من احتواء حشود الناس الذين كانوا يتجهون نحو الحي. كما ظهرت مشاهد لأشخاص يتسلقون فوق تمثال مهيب لوالد حسينة، زعيم الاستقلال الشيخ مجيب الرحمن، في دكا، ويقطعون رأس التمثال بفأس، وفقًا لرويترز.

وفي وقت سابق من اليوم، هاجمت القوات العسكرية والشرطة المتظاهرين الذين تجمعوا في المنطقة، وفقًا لشبكة سي إن إن في دكا.

لحظة هروب رئيسة وزراء بنجلاديش

وأظهر بث لقناة “بنجلاديش 24” مشاهد تظهر حشودًا يقتحمون المقر الرسمي لحسينة وهم يلوحون للكاميرا ابتهاجًا.

وقال مصدر لوكالة “فرانس برس”: إن الشيخة حسينة “غادرت هي وشقيقتها” المقر الرسمي لرئاسة الوزراء في العاصمة “إلى مكان أكثر أمانًا”، مضيفًا أنها “أرادت أن تسجّل خطابًا، لكن لم تتح لها الفرصة لذلك”.

سقوط عدد من القتلى

وكان عدد القتلى يوم الأحد، والذي شمل 13 ضابط شرطة، هو الأعلى ليوم واحد من أي احتجاجات في تاريخ البلاد الحديث. وتجاوز عدد القتلى 67 حالة وفاة تم الإبلاغ عنها في 19 يوليو، عندما نزل الطلاب إلى الشوارع ضد الحصص، حسبما ذكرت رويترز. وقالت اليونيسف يوم الجمعة: إن ما لا يقل عن 32 طفلًا قُتلوا خلال الاحتجاجات الشهر الماضي.

وقد دفعت الاضطرابات الواسعة النطاق، والتي امتدت إلى مدن راجشاهي وباريسال وشيتاجونج وغيرها، الحكومة إلى فرض حظر تجول غير محدد على مستوى البلاد خلال عطلة نهاية الأسبوع. وفي الوقت نفسه، اتهمت جماعات حقوق الإنسان السلطات باستخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين، وهي التهمة التي تنفيها الحكومة.

الحفاظ على السلام

وقال قائد الجيش، الذي دعا إلى الحفاظ على السلام: إن الجيش سيشكل حكومة مؤقتة في أعقاب استقالة حسينة.

وقال زمان يوم الاثنين: “مهما كانت مطالبكم، فسوف نحققها ونعيد السلام إلى الأمة، من فضلكم ساعدونا في هذا، ابتعدوا عن العنف”. وأضاف أن “الجيش لن يطلق النار على أحد، والشرطة لن تطلق النار على أحد، لقد أعطيت الأوامر”.

ودعت السفارة الأمريكية في دكا المواطنين الأمريكيين إلى الاحتماء في مكان آمن، في إرشادات سفر جديدة صدرت يوم الاثنين. وأضافت السلطات أن المواطنين الأمريكيين في العاصمة يجب أن يفكروا في العودة إلى وطنهم، وسط أجواء غير مستقرة.

تم إغلاق المركز الرئيسي للرحلات الجوية في دكا، مطار حضرة شاه جلال الدولي، مؤقتًا بعد استقالة حسينة، وفقًا لوكالة أنباء بنغلاديش سانجباد سانجستا (BSS) الرسمية.

إقرأ المزيد