من خلال التواطؤ في المشاريع الحكومية

تغريم 14 منشأة عاملة بالمقاولات 6 ملايين ريال لمخالفتها نظام المنافسة

الخميس ٢٢ أغسطس ٢٠٢٤ الساعة ٨:١٣ مساءً
تغريم 14 منشأة عاملة بالمقاولات 6 ملايين ريال لمخالفتها نظام المنافسة
المواطن - فريق التحرير

أعلنت الهيئة العامة للمنافسة، عقوبات مقررة ضد عددٍ من المنشآت العاملة بقطاع المقاولات؛ لمخالفتها نظام المنافسة من خلال التواطؤ في المشاريع الحكومية.

تفاصيل القرار

وأوضحت هيئة المنافسة، أن ذلك يأتي بناءً على المؤشرات الأولية لاحتمال قيام عدد من المنشآت بمخالفة نظام المنافسة ولائحته التنفيذية من خلال التواطؤ والتنسيق في تقديم عروض أسعار في المنافسات الحكومية، وهو ما تحظره الفقرة (8) من المادة (الخامسة) من نظام المنافسة الصادر بالمرسوم الملكي بتاريخ 29/ 6/ 1440هـ.

وأصدر مجلس إدارة الهيئة قراره بالموافقة على اتخاذ إجراءات التقصي والبحث وجمع الاستدلالات والتحقيق.

وأضافت الهيئة أنه بعد جمع الأدلة والمعلومات وإجراء التحقيقات اللازمة، أحالت الهيئة المخالفات إلى لجنة الفصل في مخالفات نظام المنافسة، وبناءً عليه؛ أصدرت اللجنة قرارها بمعاقبة الأسماء المذكورة في نص القرار.

غرامة بالملايين

وتضمنت القرارات إيقاع غرامة مالية إجمالية قدرها 6486987 ريالًا ضد 14 منشأة، مع نشر القرارات على نفقة المخالفين.

وأصبحت قرارات اللجنة نهائية بصدور أحكام نهائية من محكمة الاستئناف الإدارية بالرياض ولفوات مدة الطعن من المنشآت التي لم تتظلم على القرار خلال المدة المنصوص عليها بالفقرة 3 من المادة 18 من نظام المنافسة.

وتهيب الهيئة بجميع المنشآت للالتزام بنظام المنافسة ولائحته التنفيذية، والعمل بمضامين المنافسة المشروعة المُشجعة لخيارات المستهلكين والداعمة لنمو الأسواق وكفاءتها ضمن إطار من العدالة والشفافية.

كما تدعو الهيئة جميع المنشآت إلى الاطلاع على التوجيهات الإرشادية حول سبل الامتثال لنظام المنافسة عبر بوابة امتثال: https://emtithal.gac.gov.sa.