تستقر بالقرب من 80 دولاراً للبرميل

تعافي أسعار النفط بعد يومين من التراجع

الخميس ١٥ أغسطس ٢٠٢٤ الساعة ١١:٤٧ صباحاً
تعافي أسعار النفط بعد يومين من التراجع
المواطن - فريق التحرير

شهدت أسعار النفط حالة من الاستقرار والعودة نحو الارتفاع بعد انخفاض استمر ليومين، حيث طغت التوترات بشأن هجوم إيراني محتمل على إسرائيل على أول زيادة في مخزونات الخام الأمريكية في سبعة أسابيع.

80 دولاراً للبرميل

تم تداول خام برنت بالقرب من 80 دولاراً للبرميل بعد انخفاضه بنسبة 3.1% خلال الجلستين السابقتين، مع تجاوز خام غرب تكساس الوسيط 77 دولاراً. بعد أسبوعين من تعهد إيران بالرد على مقتل أحد كبار قادة حماس على أراضيها، يتصاعد التوتر بشأن شكل الهجوم المرتقب.

أظهرت بيانات رسمية، أمس الأربعاء، أن مخزونات الخام الأمريكية ارتفعت بمقدار 1.36 مليون برميل الأسبوع الماضي في زيادة مفاجئة. وكان هذا الارتفاع لافتاً نظرا إلى صدور تقرير من معهد البترول الأمريكي قبل يوم واحد أشار إلى انخفاض كبير في المخزون. ولا تزال المخزونات أقل من المتوسطات الموسمية، لكن البيانات قد تُزيد من المخاوف بشأن ضعف الطلب.

توقعات قاتمة للاستهلاك الصيني

انخفض سعر النفط الخام من أعلى مستوى سجله في الآونة الأخيرة في أوائل يوليو متأثراً بتوقعات قاتمة للاستهلاك في الصين، أكبر مستورد للنفط، مع تراجع الطلب على البنزين هناك بسبب الاستخدام المتزايد للوقود النظيف. وخفضت “أوبك” توقعاتها للطلب العالمي لعام 2024 هذا الأسبوع، في حين أظهرت بيانات وكالة الطاقة الدولية أن السوق ستحقق فائضاً في الربع المقبل إذا مضت المنظمة قدماً في خطة لاستعادة الإمدادات.

من ناحية أخرى، تراجع مؤشر التضخم الأساسي في الولايات المتحدة، الذي يستثني تكاليف الغذاء والطاقة، للشهر الرابع على أساس سنوي في يوليو، مما يُبقي بنك الاحتياطي الفيدرالي على المسار الصحيح لخفض أسعار الفائدة الشهر المقبل.