مسجلة أطول فترة انخفاض منذ ديسمبر

انخفاض أسعار النفط لأدنى مستوى منذ 7 شهور

السبت ٣ أغسطس ٢٠٢٤ الساعة ٦:٣٤ مساءً
انخفاض أسعار النفط لأدنى مستوى منذ 7 شهور
المواطن - فريق التحرير

انخفضت أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها منذ ما يقرب من سبعة أشهر، إذ طغت المخاوف بشأن الطلب في أكبر اقتصادين في العالم على المخاطر الجيوسياسية المتزايدة.

هبوط أسعار النفط

هبط سعر مزيج برنت بما يصل إلى 3.4% لتتم تسويته دون 77 دولاراً للبرميل، مسجلاً أدنى مستوى للتسوية منذ أوائل يناير.

وتدهورت المعنويات في سوق النفط حيث أظهرت مؤشرات المصانع في الولايات المتحدة والصين انكماشاً هذا الأسبوع، مما يشير إلى ضعف التصنيع. وتعمقت خسائر العقود الآجلة بعد أن جاءت بيانات الوظائف الأمريكية دون التوقعات.

أطول فترة انخفاض

هبطت أسعار النفط للأسبوع الرابع على التوالي، مسجلة أطول فترة انخفاض منذ ديسمبر، مدفوعة بالمخاوف بشأن الطلب في الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، والولايات المتحدة، أكبر مستهلك لهذه السلعة.
وعلى جانب العرض، لا يزال “أوبك+” في طريقه لتعزيز الإنتاج بدءاً من الربع المقبل، وهي خطة أعاد التحالف التأكيد عليها في اجتماع مراقبة مستويات الإنتاج يوم الخميس.

إيقاف زيادات المعروض

وأصر المسؤولون على إمكانية إيقاف زيادات المعروض مؤقتاً، أو عكسها حسب الحاجة. قال كالوم ماكفيرسون، رئيس السلع في شركة “إنفستك” (Investec)، إنه إذا استمر ضعف السوق، “قد يقرر أعضاء (أوبك+) الأساسيون تأجيل الإلغاء التدريجي للتخفيضات لربع آخر، مما يؤدي إلى تأجيل الأمور على أمل أن يتحسن الطلب”.
وارتفعت أسعار النفط الخام يوم الأربعاء الماضي، بعد أن أثار اغتيال زعماء حماس وحزب الله التوترات في الشرق الأوسط.
كما حصلت العقود الآجلة على الدعم مؤخراً من التوقعات المتزايدة بأن التيسير النقدي الأمريكي سيعزز الاستهلاك، حيث أشار رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إلى أن خفض أسعار الفائدة قد يحدث في سبتمبر.