أجمل مظهر جغرافي بعد حافة طويق في العاصمة الرياض

المسند: ما يردّده العامة عن عين هيت غير صحيح!

السبت ٣ أغسطس ٢٠٢٤ الساعة ١١:٥٥ صباحاً
المسند: ما يردّده العامة عن عين هيت غير صحيح!
المواطن - فريق التحرير

قال د. عبدالله المسند، أستاذ المناخ بجامعة القصيم “سابقاً”، نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ السعودية إن “عين هيت” بالرياض هي عين ساحرة وموحشة وخطرة جيولوجياً.

أجمل مظهر جغرافي

وأضاف المسند، عبر حسابه في منصة إكس: “عين هيت وهي أجمل مظهر جغرافي بعد حافة طويق في العاصمة الرياض، مشيراً إلى وفاة شخصٍ غرقاً بعد تساقط صخور في أثناء سباحته بالعين الأسبوع الماضي.

وتابع المسند أن “عين هيت” واحدة من أبرز المعالم الطبيعية الجيولوجية الجغرافية السياحية التي تقع إلى الجنوب الشرقي من الرياض بنحو 30 كم، وهي عبارة عن كهف كارستي في صخور جيرية، يمتد إلى عمق يصل إلى نحو 30 متراً، مع ممرات ضيقة تؤدي إلى فتحات أوسع، تمتد إلى نحو 150م.

ولفت المسند، إلى أن “مصدر النبع يصل عمقه إلى نحو 390م من منسوب الأرض، والتي تكوّنت عبر ملايين السنين، وما يتردّد عند العامة أنه مضرب نجم (يقصدون به نيزكاً) غير صحيح”، مضيفا : “المنطقة المحيطة بها تُعد غنية بالأحافير والآثار التي تشير إلى تاريخ طويل من النشاط الجيولوجي”.

مياه جوفية عذبة

وأضاف المسند: “يحتوي الكهف على مياه جوفية عذبة، حيث تكون المياه في قاع الكهف باردة وصافية، مما يجعله وجهة محبّبة للغطاسين”.

كذلك تمنى د. عبدالله المسند؛ من الجهات المعنية تقييم المخاطر الطبيعية في الموقع، والحفاظ على العين كجزءٍ من التراث الطبيعي في الرياض.