خاصة في الشتاء عقب هطول الأمطار

الربع الخالي أفضل موقع جغرافي لمراقبة صفاء السماء

الأربعاء ١٤ أغسطس ٢٠٢٤ الساعة ٩:٥٠ صباحاً
الربع الخالي أفضل موقع جغرافي لمراقبة صفاء السماء
المواطن - فريق التحرير

أوصى الدكتور عبدالله المسند نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ كل من يريد رؤية السماء على حقيقتها، بالابتعاد عن أقرب قرية أو مدينة نحو 100 كم والعيش في الظلام فترة 30 دقيقة.

جمال الكون

وأضاف المسند عبر حسابه على منصة “إكس”، أنه في هذه الحالة يجب النظر إلى السماء خالية من القمر، وهنا سينتابك شعور وقشعريرة من هول ما ترى من جمال الكون وعظمة الخالق، ومن خلال العين المجردة سترى بضعة آلاف من النجوم.

وأضاف، أن بؤبؤ العين هو الذي يحدد كمية الإضاءة التي تدخل العين، فكلما كانت الإضاءة قوية قل وتقلص قطر البؤبؤ إلى نحو 1.5 ملم، وكلما قلت الإضاءة اتسع البؤبؤ حتى يتمكن من التقاط الضوء الخافت، وعندما تكون في مكان مظلم ولمدة تصل إلى نحو 20 دقيقة يتسع البؤبؤ إلى حده الأقصى فيصل قطره إلى نحو 8 ملم، وعليه تجد الإنسان في الغرفة عندما يطفئ النور لا يشاهد شيئاً البتة؛ لأن البؤبؤ فتحته قليلة، لكن بعد أن تمضي دقائق يبدأ البؤبؤ يتسع شيئاً فشيئاً فترى في الغرفة ما لم تكن تراه بعد إغلاق الأنوار.

الربع الخالي أفضل موقع

وأكد أن الربع الخالي أفضل المواقع الجغرافية السعودية لمراقبة السماء لصفاء الأجواء من التلوث الضوئي، خاصة في فصل الشتاء، وعقب نزول الأمطار، وتكوّن مرتفع جوي فوق المنطقة.

إقرأ المزيد