توقعات بنسبة 100% لاتخاذ القرار الشهر المقبل

الذهب يرتفع مع انتعاش آمال خفض أسعار الفائدة الأمريكية

الخميس ١٥ أغسطس ٢٠٢٤ الساعة ٣:١١ مساءً
الذهب يرتفع مع انتعاش آمال خفض أسعار الفائدة الأمريكية
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

ارتفعت أسعار الذهب، اليوم الخميس، بعد يوم من إشارة بيانات التضخم الأمريكية إلى أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد يخفض أسعار الفائدة الشهر المقبل على الرغم من أن مدى التخفيضات لا يزال غير مؤكد.

ارتفاع أسعار الذهب

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.5% إلى 2458.74 دولار للأوقية (الأونصة)، بفارق 25 دولارًا فقط عن أعلى مستوى قياسي بلغ 2483.60 دولار الذي سجله الشهر الماضي. وارتفعت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة 0.7% إلى 2496.50 دولار، بحسب وكالة “رويترز”.

قال أولي هانسن، رئيس استراتيجية السلع الأساسية في ساكسو بنك، “يواصل الذهب إيجاد مقاومة، حيث يبحث المتداولون بشكل متزايد عن بدء دورة خفض أسعار الفائدة قبل إضافة المزيد من التعرض المحتمل”، وأضاف أن السوق حاليًا ممزقة بين ما إذا كان سيتم تسليم 25 أو 50 نقطة أساس الشهر المقبل. وترى الأسواق فرصة بنسبة 100% لخفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة في سبتمبر، وفقا لأداة فيدوتش FEDWATCH.

التضخم وأسعار الفائدة

أظهرت البيانات يوم الأربعاء أن أسعار المستهلك في الولايات المتحدة ارتفعت بشكل معتدل في يوليو/تموز، وأن الزيادة السنوية في التضخم تباطأت إلى أقل من 3% للمرة الأولى منذ ما يقرب من 3 سنوات ونصف، مما فتح الباب على مصراعيه أمام بنك الاحتياطي الفيدرالي لخفض أسعار الفائدة الشهر المقبل.

وأبلغ رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا رافائيل بوسيك صحيفة فاينانشال تايمز، أنه منفتح على خفض أسعار الفائدة في سبتمبر/أيلول، وأضاف أن بنك الاحتياطي الفيدرالي لا يستطيع تحمل التأخير في تخفيف السياسة النقدية.

توقعات خفض أسعار الفائدة

وأغلقت الأسهم الأمريكية مرتفعة، أمس الأربعاء، حيث طمأنت أحدث بيانات التضخم المستثمرين الذين راهنوا على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ في خفض أسعار الفائدة الأمريكية الشهر المقبل.

وقالت رونا أوكونيل المحللة لدى ستون إكس “إذا تراجعت سوق العمل فإن ذلك سيدعم الذهب بشكل طفيف والعكس صحيح”. ومن بين المعادن الأخرى ارتفع سعر الفضة في المعاملات الفورية 1.7% إلى 28.06 دولار للأوقية. وتكتسب الفضة بعض المكاسب على حساب الذهب بدعم من ارتفاع أسعار النحاس وسط مخاوف من نقص الإمدادات بسبب الإضراب في أكبر منجم في العالم في تشيلي.