الأنسولين الذكي.. طريقة مذهلة للحقن مرة واحدة فقط أسبوعياً

الإثنين ١٢ أغسطس ٢٠٢٤ الساعة ٥:٥٦ مساءً
الأنسولين الذكي.. طريقة مذهلة للحقن مرة واحدة فقط أسبوعياً
المواطن - فريق التحرير

طور باحثون في الولايات المتحدة وأستراليا والصين، ما أسموه بـ”الأنسولين الذكي”، إذ يحاكي استجابة الجسم الطبيعية لمستويات السكر المتغيرة في الدم، ما يقلل من عدد المرات التي يحتاج فيها المريض إعطاء نفسه الأنسولين الصناعي من 10 مرات في اليوم إلى مرة واحدة فقط في الأسبوع.

وبتقليص عدد مرات الحقن، اعتبر الباحثون “الأنسولين الذكي” بمثابة الحل الذي قد يحدث ثورة في علاج ملايين الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول في جميع أنحاء العالم.

تطوير الأنسولين الذكي

وحصل الباحثون من جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة، وجامعة موناش في أستراليا، وجامعة تشجيانغ في الصين، على 3 ملايين جنيه إسترليني لتمويل 6 مشاريع بحثية لتطوير أنواع من “الأنسولين الذكي”

وتهدف أربعة من هذه المشاريع إلى تطوير أنواع جديدة من الأنسولين، في حين تم إطلاق مشروع آخر لإيجاد نوع جديد سريع المفعول، حسب ما ورد في صحيفة الغارديان البريطانية.

وحصل العلماء القائمون على علاج الأنسولين الجديد على دعم مالي لتطوير أبحاثهم من شراكة من ثلاث مؤسسات هي “مرض السكري في المملكة المتحدة و”جي دي آر إف” و”ستيف مورغان”.

وقال نائب رئيس اللجنة الاستشارية العلمية تيم هايس، إن الأنسولين الذكي سيساعد بشكل كبير المرضى الذين يتعين عليهم حالياً إدارة حالتهم يومياً، وموازنة التحكم في نسبة السكر في الدم مع تجنب انخفاض نسبة السكر في الدم.

واعتبر أن “الأنسولين الذكي قد يبشر بعصر جديد في الحرب ضد مرض السكري”، مضيفاً أن “الأنسولين المستجيب للغلوكوز بمثابة “الكأس المقدسة” لأنه يقربنا من علاج مرض السكري من النوع الأول ليجعله مثل أي علاج دوائي.”

إقرأ المزيد