حول تيليجرام إلى منصة المراسلة الأكثر أمانًا في السوق

إيلون ماسك روسيا أب بيولوجي لـ 100 طفل

الثلاثاء ٢٧ أغسطس ٢٠٢٤ الساعة ٣:٠٨ مساءً
إيلون ماسك روسيا أب بيولوجي لـ 100 طفل
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

يمثل مؤسس تيليجرام بافيل دوروف الكثير للناس حول العالم، فهو عبقري في البرمجة، ورائد أعمال ملياردير، كما أنه أب بيولوجي لمائة طفل على الأقل.

أب بيولوجي لمائة طفل

ويمثل دوروف، المؤسس لتطبيق تيليجرام الذي احتُجز في فرنسا خلال عطلة نهاية الأسبوع، شخصية رجل تكنولوجيا غامض يجوب العالم، يتمتع بعبقرية مارك زوكربيرج، وعادات جاك دورسي الغريبة في الحياة، ونزعة إيلون ماسك الليبرالية، بالإضافة إلى أن لديه هوس إنجاب الأطفال. وقال دوروف في يوليو/تموز إنه أنجب أكثر من مائة طفل على مدى السنوات الخمس عشرة الماضية، بحسب شبكة “سي إن إن” الأمريكية.

تبلغ قيمة ثروة دوروف 9.15 مليار دولار وفقًا لبلومبرج ومسلحًا بمجموعة من جوازات السفر والإقامات، وقد عاش لمدة عقد من الزمان حياة بلا حدود.

مشكلة مؤسس تيليجرام القانونية

تثير مشكلة دوروف القانونية نقاشًا قديمًا، حيث تضع تشفير تيليجرام من البداية إلى النهاية، والذي يحافظ على أمان الاتصالات بين المستخدمين حتى من موظفي الشركة، في مواجهة المخاوف الأمنية للحكومات المختلفة وحملة الاتحاد الأوروبي لكبح جماح التكنولوجيا الكبيرة.

ولد دوروف عام 1984 في الاتحاد السوفييتي لكنه انتقل إلى إيطاليا عندما كان يبلغ من العمر 4 سنوات، كما أخبر رجل الأعمال التكنولوجي الخبير اليميني تاكر كارلسون في مقابلة نادرة في وقت سابق من هذا العام. عادت الأسرة إلى روسيا بعد انهيار الاتحاد السوفييتي، بعد أن تلقى والد دوروف عرضًا للعمل في جامعة سانت بطرسبرغ الحكومية.

عبقرية في سن مبكر

قال دوروف إنه وشقيقه الأكبر نيكولاي كانا من عباقرة الرياضيات منذ سن مبكرة. كان دوروف الأكبر هو النجم الأكبر عندما كان الثنائي طفلين. قال دوروف إن شقيقه ظهر على التلفزيون الإيطالي لحل المعادلات التكعيبية عندما كان طفلاً وفاز بميداليات ذهبية متكررة في أولمبياد الرياضيات الدولي. كان دوروف الأصغر هو أفضل طالب في مدرسته وتنافس محليًا.

قال دوروف: “كنا متحمسين جدًا للبرمجة وتصميم الأشياء”.

العلاقة بين مؤسس تيليجرام والكرملين

وقال إنه عندما عادت الأسرة إلى روسيا، أحضروا من إيطاليا جهاز كمبيوتر IBM PC XT، مما يعني أنهم كانوا “في أوائل التسعينيات، إحدى العائلات القليلة في روسيا التي يمكنها تعليم نفسها كيفية البرمجة”.

لقد قادته براعته في البرمجة وروحه الريادية إلى إنشاء موقع التواصل الاجتماعي فكونتاكتي (VK) في عام 2006، عندما كان يبلغ من العمر 21 عامًا بعد تخرجه من الجامعة. سرعان ما أصبح موقع فكونتاكتي معروفًا باسم فيسبوك روسيا، وأصبح دوروف إجابة البلاد على مارك زوكربيرج. لكن علاقة دوروف بالكرملين تحولت إلى عدائية بشكل أسرع بكثير من علاقة زوكربيرج بواشنطن. عندما بدأ المحتجون في استخدام موقع فكونتاكتي لتنظيم المظاهرات في كييف ضد الرئيس الأوكراني الموالي لروسيا، فيكتور يانوكوفيتش، في عام 2013، قال دوروف إن الكرملين طلب من الموقع تسليم بيانات خاصة للمستخدمين الأوكرانيين.

إيلون ماسك روسيا

بينما اشترى زوكربيرج تطبيق واتساب في محاولته لبناء إمبراطورية وسائل التواصل الاجتماعي المعروفة الآن باسم ميتا، اختار دوروف بناء تطبيق المراسلة الخاص به على الرغم من السوق المزدحم بالفعل لمثل هذه المنصات.

لم يعتقد أن أي شيء هناك جيد بما فيه الكفاية. قال دوروف لـ TechCrunch في عام 2015: “لا يهم عدد تطبيقات المراسلة الموجودة، إذا كانت جميعها سيئة”.

التشفير القوي لتيليجرام

قال دوروف إن تجربته مع الكرملين كانت حافزًا رئيسيًا في إنشاء Telegram، الذي يوجد مقره الآن في دبي. أراد هو وشقيقه بناء شيء يكون خاليًا من أعين الحكومة. لقد أثبتت التشفير القوي للشركة من البداية إلى النهاية والالتزام المبالغ فيه بالخصوصية أنها جذابة لمئات الملايين من المستخدمين الذين توافدوا على تيليجرام، بما في ذلك، في نهاية المطاف، الإرهابيون الذين خططوا لهجمات باريس الإرهابية في نوفمبر 2015.

دفع هذا الكشف دوروف، الذي كان يتمتع بالخصوصية عادة، إلى القيام بحملة علاقات عامة، وإجراء مجموعة من المقابلات، بما في ذلك مقابلة مع شبكة سي إن إن، لطمأنة الجمهور الحذر بأن تيليجرام لم يصبح واتساب للإرهابيين. وفقًا لدوروف، كانت تيليجرام ببساطة منصة المراسلة الأكثر أمانًا في السوق، والتنازل عن طريق إنشاء باب خلفي للحكومات من شأنه أن يقوض جاذبية التطبيق والتزام الشركة بالخصوصية. قال دوروف لشبكة سي إن إن في عام 2016: “لا يمكنك جعله آمنًا ضد المجرمين ومفتوحًا للحكومات. إنه إما آمن أو غير آمن”.

حظر تيليجرام

رفض تيليجرام التراجع عن فك التشفير، مما وضعه في خلاف مع الحكومات في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك روسيا، على الأقل في البداية.

وفي عام 2018، حاولت موسكو حظر تيليجرام لرفضه تزويد أجهزة الأمن الروسية بمفاتيح فك التشفير. وتعهد دوروف بتحدي الحظر.

وبدا أن مواجهة أخرى بين رجل الأعمال التكنولوجي والكرملين تلوح في الأفق، لكن لم يحدث شيء منها. وتم رفع الحظر في عام 2020.

الوسيلة المفضلة للمسؤولين الروس

وفي السنوات التي تلت ذلك، أصبح تيليجرام أحد منصات التواصل الاجتماعي الأجنبية القليلة التي تعمل في روسيا دون قيود. وهو الآن الوسيلة المفضلة للاتصال الرسمي للعديد من المسؤولين في الحكومة الروسية.

لطالما تساءل منتقدو دوروف عما إذا كان تيليجرام يمكن أن يعمل بحرية في روسيا دون تقديم نوع من التنازلات للكرملين، وهي المزاعم التي دحضها دوروف مرارًا وتكرارًا، مشيرين غالبًا إلى خلافه في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين الذي دفعه إلى مغادرة روسيا.

أسباب اعتقال مؤسس تيليجرام

من جهته، أكد مسؤول روسي، أن مؤسس تيليجرام بافيل دوروف سجين سياسي بعد اعتقاله في فرنسا، بتهم تتعلق بالتطبيق الذي يستخدمه نحو مليار مستخدم حول العالم.

وقالت شبكة “سكاي نيوز” البريطانية: إنه تم اعتقال الملياردير الروسي، البالغ من العمر 39 عامًا، الذي يقف وراء تطبيق الرسائل المشفرة بعد هبوط طائرته الخاصة في مطار لو بورجيه على مشارف باريس السبت الماضي.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني

إقرأ المزيد