يتم بناؤه استعدادًا لاستضافة كأس العالم 2034

إستاد نيوم المذهل سيكون أغلى مشروع رياضي في العالم

الخميس ١ أغسطس ٢٠٢٤ الساعة ٦:٣٥ مساءً
إستاد نيوم المذهل سيكون أغلى مشروع رياضي في العالم
المواطن - ترجمة : هالة عبدالرحمن

كشفت السعودية، عن الملاعب المقرر احتضانها مباريات كأس العالم 2034، والتي يصل عددها إلى 15 ملعبًا، بينها 8 في العاصمة الرياض.

أغلى مشروع بناء رياضي على الإطلاق

سيكون ملعب نيوم من ضمن الملاعب الجديدة المخصصة لاستضافة أحداث كأس العالم، وسيكون متواجدًا على ارتفاع يزيد على 350 مترًا ضمن هيكل “ذا لاين”.

وسيوفر تجربة استثنائية وغير مسبوقة لحضور مباريات كرة القدم، وتشمل المصادر الأساسية لإمداد الملعب بالطاقة كلًّا من طاقة الرياح والطاقة الشمسية، وهو ما يعد نقلة نوعية تاريخية على مستوى الملاعب في العالم بأسره، بحسب تقرير صحيفة “ذا صن” البريطانية.

السعودية تستعد لاستضافة كأس العالم 2034

وتعد المملكة العربية السعودية حاليًّا صاحبة العرض الوحيد لاستضافة كأس العالم 2034، ومن المرجح أن يتم منحها البطولة من قبل الفيفا وفقًا لصحيفة التايمز.

ستقوم المملكة العربية السعودية ببناء 11 ملعبًا جديدًا لكأس العالم 2034، ومن المرجح أن يكون أغلى مشروع بناء رياضي على الإطلاق.

استاد نيوم
استاد نيوم

تصميم مذهل لإستاد نيوم

سيشهد التصميم الأكثر لفتًا للانتباه ملعبًا في نيوم يتسع لـ 45000 مقعد مبنيًّا على حافة جرف، ومزينًا بألواح LED.

ولن يكون من الممكن الوصول إلى هذا الاستاد إلا بواسطة المركبات ذاتية القيادة والمصاعد عالية السرعة.

تجديد الملاعب استعدادًا لكأس العالم

وتعد نيوم هي مدينة قيد الإنشاء حاليًّا في الصحراء وسيبلغ طولها 106 أميال، كما أنها مدينة مكونة من ناطحات سحاب متوازية.

بينما يتم إنشاء 11 ملعبًا جديدًا تمامًا، سيتم أيضًا تجديد أربعة ملاعب حالية قيد الاستخدام في الدوري السعودي للمحترفين.

فيما يتعلق ببناء ملعب نيوم المستقبلي لاستضافة كأس العالم 2034 فإنه سيتضمن الآتي: “سيكون ملعب نيوم هو الملعب الأكثر تميزًا في العالم. مع ملعب يقع على ارتفاع أكثر من 350 مترًا فوق سطح الأرض، ومناظر خلابة وسقف تم إنشاؤه من المدينة نفسها، وسيكون الملعب تجربة لا مثيل لها”.

شبكة نقل سريعة

وداخل ذا لاين، سيتم تمكين النقل الجماعي والنقل الشخصي من خلال شبكة من مركبات النقل السريع ذاتية القيادة مثل الترام والنقل السريع الشخصي، والتي تعمل على خمسة ممرات نقل أفقية أساسية.

وستوضع الممرات على ارتفاعات 30 و150 و250 و350 و450 مترًا فوق سطح الأرض، وستتيح عبورًا سريعًا وفعالًا. كما سيتم تسهيل التنقل الرأسي من خلال المصاعد عالية السرعة في مراكز المدن، والتي تتصل بالمستويات الخمسة المختلفة من ذا لاين.

إستاد الملك سلمان

وسيكون إستاد الملك سلمان، أكبر ملعب من حيث السعة، حيث سيستضيف كلًّا من المباراة الافتتاحية والنهائية، ويتسع لـ 92000 متفرج. ولن يحتوي إستاد الملك سلمان على مناطق لكبار الشخصيات فحسب، بل أيضًا مناطق مخصصة لاستضافة رؤساء الدول.

وتم اقتراح ما مجموعه 132 ملعبًا للتدريب تقع في 15 مدينة كمعسكرات أساسية للفرق الـ48 المشاركة في نسخة كأس العالم 2034، وأكثر من نصف هذه الملاعب ستكون جديدة.

إقرأ المزيد