حدث نادر يحدث مرة كل عدة سنوات

أول بدر عملاق في 2024 يزين سماء المملكة.. غدًا

الأحد ١٨ أغسطس ٢٠٢٤ الساعة ١٢:١٦ مساءً
أول بدر عملاق في 2024 يزين سماء المملكة.. غدًا
المواطن - فريق التحرير

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة، أن القمر البدر لشهر صفر يكتمل في سماء العالم العربي غدًا الاثنين، وهو يمثل القمر البدر العملاق الأول لهذا العام، إذ سيكون أقرب قليلًا إلى الأرض من المعتاد مما سيجعله يبدو أكبر وأكثر إشراقًا.

القمر الأزرق الموسمي

وأوضحت فلكية جدة أن هذا البدر يُعرف أيضًا باسم “القمر الأزرق الموسمي” وهو حدث نادر يحدث مرة كل عدة سنوات.

ولفتت إلى أن تسمية القمر الأزرق الموسمي تشير إلى ثالث قمر بدر من أربعة بدور خلال الموسم الحالي في الفترة ما بين الانقلاب الصيفي والاعتدال الخريفي.

وأكدت فلكية جدة أنه عادةً ما يوجد ثلاثة بدور في كل فصل، ولكن يمكن أن يظهر في بعض الفصول أربعة بدور ويطلق على القمر الزائد في هذا الفصل اسم “القمر الأزرق الموسمي” ويحدث بمعدل حوالي مرة كل سنتين ونصف، لذا سيكون التالي في 20 مايو 2027.

ثاني قمر بدر

وأشارت إلى أن هناك تعريف آخر شائع للقمر الأزرق وهو يشير إلى ثاني قمر بدر في شهر واحد بالتقويم الشمسي وقد حدث آخر مرة في عام 2023، وسيحدث التالي في عام 2026.

وأكدت فلكية جدة أنه من المهم التأكيد على أن القمر البدر لن يظهر باللون الأزرق فهذه مجرد تسمية وسيبدو مثل باقي الأقمار البدر التي نراها كل شهر.

ما هو القمر العملاق؟

وتستخدم تسمية “القمر العملاق” لوصف القمر سواء في مرحلة الاقتران أو البدر عندما تكون المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض ضمن 362.146 كيلومتراً، وهي تشير إلى التسمية العلمية (القمر الحضيض) أقرب مسافة من الأرض وفي حالة هذا البدر ستكون المسافة 361,969 كيلومترًا.

ومن المقرر أن يشرق القمر من الأفق الجنوبي الشرقي بعد غروب الشمس، وقد يظهر بلون برتقالي، نتيجة للغبار والعوالق في الغلاف الجوي مما يشتت الضوء الأبيض المنعكس عنه، ولكن بعد ارتفاعه في السماء سيظهر باللون الأبيض الفضي المعتاد وسيظل يزين السماء طوال الليل حتى يغرب مع شروق الشمس يوم الثلاثاء.