بعد أرقام الوظائف الأمريكية

أسواق المنطقة تتأثر بالهبوط الحاد للأسهم العالمية

الأحد ٤ أغسطس ٢٠٢٤ الساعة ٢:٥٢ مساءً
أسواق المنطقة تتأثر بالهبوط الحاد للأسهم العالمية
المواطن - فريق التحرير

تأثرت الأسواق العالمية بقيادة أسهم وول ستريت، يوم الجمعة الماضي، بهبوط حاد ألقى بظلاله على بورصات المنطقة مع افتتاح جلسات الأسبوع اليوم الأحد، حيث سجلت أسواق السعودية خسائر حادة.

انهيار الأسواق العالمية

انهارت الأسواق العالمية الأسبوع الماضي بعد أرقام الوظائف الأمريكية وارتفاع مستويات البطالة مما أثار مخاوف في السوق من إمكانية دخول الاقتصاد الأمريكي في ركود وأن بنك الاحتياطي الفيدرالي تأخر في التدخل لدعم الاقتصاد لأنه لم يخفض سعر الفائدة حتى الآن.

وتباطأ نمو الوظائف في الولايات المتحدة أكثر مما كان متوقعاً في يوليو، وارتفع معدل البطالة إلى 4.3% وهو الأعلى منذ أكتوبر 2021، الأمر الذي فجر المخاوف من دخول الولايات المتحدة في ركود.

سوق الأسهم السعودية

وافتتح سوق الأسهم السعودية التعاملات على تراجع طفيف بنسبة 0.5% عند مستوى 12045.78 نقطة، وسط تراجع عدد من الأسهم القيادية ومنها أرامكو والراجحي وإس تي سي، بحلول الساعة 10:10 بتوقيت السعودية.

وتجاهلت السوق نتائج إيجابية من عدة شركات سعودية تجاوزت التوقعات ومنها أكوا باور وعلم والتصنيع الوطنية.

مؤشرات البورصات

واكتست مؤشرات بورصتي الكويت وقطر باللون الأحمر، حيث تراجع مؤشر السوق الأول في بورصة الكويت بسبة 1.6% بجانب تراجع جميع مؤشرات السوق، وتراجع مؤشر بورصة قطر بنسبة 1.1% عند مستوى 10018.17 نقطة.

ويعمق المؤشر القطري من خسائره باعتباره أكبر الخاسرين بين مؤشرات البورصات الخليجية الرئيسية منذ بداية العام وتجاوزت تراجعاته 7% حتى الآن.

هبوط مؤشر البحرين

وهبط مؤشر بورصة البحرين بنحو 0.36% عند مستوى 1963.8 نقطة. وبالمثل تراجعت بورصة مسقط بنسبة هامشية عند الافتتاح بلغت نحو 0.12%.

وخارج منطقة الخليج، هبط مؤشر البورصة المصرية الرئيسي “إيجي إكس 30” بنسبة 2.3% عند مستوى 28681.19 نقطة.

فيما يذكر أن أسواق الإمارات في عطلة أسبوعية اليوم الأحد.