أرباح سابك تفوق التوقعات وترتفع 85% إلى 2.2 مليار ريال

الخميس ١ أغسطس ٢٠٢٤ الساعة ١١:٢٢ صباحاً
أرباح سابك تفوق التوقعات وترتفع 85% إلى 2.2 مليار ريال
المواطن - فريق التحرير

قفزت أرباح الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك”، السعودية، في الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 84.75% إلى 2.18 مليار ريال، مقابل 1.18 مليار ريال في الربع المناظر من العام الماضي، وقد فاقت هذه الأرباح توقعات المحللين بكثير.

وعلى أساس فصلي، نمت أرباح الشركة بنسبة 772% مقارنة بأرباحها في الربع الأول من العام الجاري التي بلغت 250 مليون ريال.

نمو الإيرادات

وقالت الشركة في بيان لـ”تداول السعودية”، اليوم الخميس، إن إيراداتها نمت بنسبة 4.75% إلى 35.72 مليار ريال في الربع الثاني مقابل 34.1 مليار ريال في الربع الموازي من العام الماضي ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى تحسن في متوسط أسعار بيع المنتجات وارتفاع طفيف في الكميات المباعة.

وعزت الشركة القفزة في صافي أرباحها الفصلية إلى عدة أسباب رئيسية منها ارتفاع إجمالي الربح بمبلغ 1.76 مليار ريال (32%) نتيجة تحسن هوامش الربحية لبعض المنتجات الرئيسية، قابل ذلك جزئيا ارتفاع في مصاريف تشغيلية نتيجة إلى تسجيل بعض العمليات غير المتكررة.

أوضحت أن عكس مخصص لمصاريف الزكاة أدى إلى تسجيل مكاسب غير نقدية بمبلغ 545 مليون ريال في الربع الثاني من 2024مقابل مصروف الزكاة البالغ 440 مليون ريال في الربع الثاني من عام 2023 وذلك ًبناء على التحديثات الصادرة مؤخراً على اللوائح ذات العلاقة.

وأشارت إلى انخفاض المكاسب من إعادة التقييم المشتقات المالية لحقوق الملكية أدى إلى انخفاض إيرادات التمويل بمبلغ 556 مليون ريال والتي بطبيعتها غير نقدية.

كما شهد الربع الثاني من العام الجاري انخفاض في الخسائر من العمليات المتوقفة بمبلغ 226 مليون ريال.

وعلى مستوى فترة النصف الأول من العام الجاري ارتفعت أرباح سابك بنسبة تجاوزت 32%إلى 2.43 مليار ريال مقابل 1.84 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.