وتستهدف زيادة إنتاج غاز البيع بأكثر من 60%

أرباح أرامكو الفصلية تفوق التوقعات بأرباح تصل لـ 116.45 مليار ريال

الخميس ٨ أغسطس ٢٠٢٤ الساعة ١٠:٠١ صباحاً
أرباح أرامكو الفصلية تفوق التوقعات بأرباح تصل لـ 116.45 مليار ريال
المواطن - فريق التحرير

فاقت نتائج أعمال شركة أرامكو السعودية خلال الربع الثاني من العام الجاري التوقعات، بعد أن سجلت إيرادات وأرباحًا أكبر من متوسط تقديرات المحللين، فيما حافظت على توزيعات أرباحها عن هذه الفترة عند 116.45 مليار ريال.

تراجع صافي أرباح الشركة

تراجع صافي أرباح الشركة خلال الربع الثاني 2024 بنسبة 3.4% على أساس سنوي إلى 109.01 مليار ريال، فيما ارتفعت الإيرادات بنسبة 5.75% إلى 425.7 مليار ريال. كانت التوقعات تشير إلى بلوغ الإيرادات 421.656 مليار ريال، وتراجع الأرباح بنسبة 2.4% إلى 106.581 مليار ريال، بحسب إفصاح الشركة اليوم الثلاثاء بالسوق المالية السعودية.

أرجعت شركة أرامكو ارتفاع الإيرادات إلى ارتفاع أسعار النفط الخام والمنتجات المكررة والمواد الكيميائية، وارتفاع في الكميات المبيعة للمنتجات المكررة والمواد الكيميائية، والذي قابله جزئيًّا انخفاض الكميات المبيعة من النفط الخام خلال الفترة نفسها.

متوسط سعر النفط

قدرت الشركة متوسط سعر النفط خلال الربع الثاني من العام الجاري بنحو 85.7 دولار للبرميل، وذلك مقارنة بـ78.8 دولار للبرميل في نفس الفترة من العام الماضي.

وتراجع صافي الربح ويعود ذلك بسبب تأثير انخفاض الكميات المبيعة من النفط الخام وضعف هوامش أرباح أعمال التكرير، وقابل ذلك جزئيًّا ارتفاع أسعار النفط الخام مقارنة بالربع ذاته من العام السابق، وانخفاض ضرائب الدخل والزكاة.

التوسع بمجال الغاز الطبيعي

قالت الشركة: إنها تمضي قدمًا في التوسع الإستراتيجي في مجال الغاز من خلال الإعلان عن ترسية عقود تزيد قيمتها على 93.8 مليار ريال، وتستهدف زيادة إنتاج غاز البيع بأكثر من 60% بحلول 2030 مقارنة بمستويات عام 2021.

وفيما يتعلق بحقل الجافورة، قالت الشركة: إنها تتوقع إنتاج الغاز غير التقليدي من الحقل في عام 2025 في المرحلة الأولى، أما المرحلة الثانية فهي قيد التنفيذ مع ترسية عقود تبلغ قيمتها 12.4 مليار دولار. وواصلت الشركة أعمال إنشاء معمل الغاز في رأس تناقيب ضمن برنامج تطوير حقل المرجان، ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل المعمول العام المقبل.

صفقات استثمار جديدة

وبدأت الشركة ضخ الغاز إلى شبكة الغاز الرئيسية في مشروع تخزين الغاز في مكمن الحوية عنيزة. ويُعد هذا أول مشروع في المملكة العربية السعودية لتخزين الغاز الطبيعي في باطن الأرض، إذ ستوفر هذه الأعمال ما يصل إلى ملياري قدم مكعب قياسي في اليوم من الغاز الطبيعي يتم إعادة ضخه في شبكة الغاز الرئيسية حسب الطلب.

وكشف أمين الناصر، الرئيس وكبير الإداريين لشركة أرامكو، أن عملاقة الطاقة السعودية تتطلع للتوسع بصفقات الاستثمار في مشاريع الغاز الطبيعي المسال. كما أعلن الناصر خلال تصريحات تعقيبًا على صدور نتائج الشركة المالية للربع الثاني أن شركة أرامكو تدرس عددًا من الفرص الاستثمارية في الصين.

وتوقع نمو الطلب على الخام بما يتراوح بين 1.6 مليون إلى مليوني برميل يوميًّا هذا العام”.

أبرز أعمال الشركة خلال الربع الثاني: 

  • إنتاج مواد هيدروكربونية بنحو 12.3 مليون برميل مكافئ نفطي في اليوم.
  • تحقيق 7 استكشافات للنفط والغاز في المنطقة الشرقية والربع الخالي في المملكة.

أبرز النتائج المالية للشركة خلال الربع الثاني:

  • التدفقات النقدية من أنشطة التشغيل: 116.6 مليار ريال.
  • التدفقات النقدية الحرة: 71.1 مليار ريال.
  • توزيعات أرباح أساسية للربع الثاني بقيمة 76.1 مليار ريال (20.3 مليار دولار) وتوزيعات أرباح مرتبطة بالأداء بقيمة 40.4 مليار ريال (10.8 مليار دولار) سيتم دفعها في الربع الثالث.