تتكون نتيجة تفاعل بين تيارات هوائية صاعدة ودافئة ورطبة

تشبه الإعصار.. المسند يفسر ظاهرة الشاهقة المائية قرب جزيرة فرسان

الأحد ٤ أغسطس ٢٠٢٤ الساعة ١١:١٧ صباحاً
تشبه الإعصار.. المسند يفسر ظاهرة الشاهقة المائية قرب جزيرة فرسان
المواطن - فريق التحرير

علق الدكتور عبدالله المسند، أستاذ المناخ بجامعة القصيم “سابقًا”، نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ، على الشاهقة المائية التي ظهرت أمس قرب أرخبيل فرسان غربي منطقة جازان، موضحًا أن هذه الظاهرة تشبه الإعصار، لكنها تحدث فوق الماء.

ما هي الشاهقة المائية؟

وأشار المسند عبر حسابه على منصة “إكس” إلى أن الشاهقة المائية عبارة عن عمود هوائي دوّار يمتد من سحابة رُكامية إلى سطح الماء، تشبه الأعاصير الأرضية، لكنها تتشكل فوق المسطحات المائية.

وأضاف أنها تتكون نتيجة تفاعل بين تيارات هوائية صاعدة ودافئة ورطبة من سطح الماء، وكتلة هوائية باردة قادمة من السحب، وهذا التفاعل يؤدي إلى تكوين دوامة هوائية.

قد تكون مدمرة

وتابع المسند قوله إن الشاهقة تتشكّل عادة في مناطق ذات رطوبة عالية ودرجات حرارة دافئة، غالبًا في البحار والبحيرات والمحيطات، وتحدث بصفة خاصة في فترات الصيف والخريف.

ولفت إلى أنها تستمر عادة لفترات قصيرة تتراوح بين بضع دقائق ونصف ساعة، ويمكن أن تكون مدمّرة إذا اقتربت من الشواطئ أو السفن.

وكان مدير مرصد منطقة جازان محمد قناعي الأمر، قال إن المركز رصد صباح أمس السبت، شاهقة مائية على شواطئ جزيرة فرسان في جازان بسبب الأمطار الغزيرة التي شهدتها المنطقة.

ووفقًا للمركز الوطني للأرصاد، نوه قناعي إلى ضرورة التواصل على المنصات الرسمية في حال رصد الظواهر الجوية غير المألوفة.

إقرأ المزيد