المشروع يعزز مكانة الرياض كمركز لوجستي عالمي

بدء المرحلة التالية من مشروع مطار الملك سلمان بتصميم فوستر أند بارتنرز العالمية

الخميس ٢٢ أغسطس ٢٠٢٤ الساعة ٣:١٢ مساءً
بدء المرحلة التالية من مشروع مطار الملك سلمان بتصميم فوستر أند بارتنرز العالمية
المواطن - فريق التحرير
أعلنت شركة “فوستر أند بارتنرز” العالمية للهندسة المعمارية، عن توقيع اتفاقية شراكة لبدء المرحلة التالية من تصميم مطار الملك سلمان الدولي.

تعزيز مكانة الرياض كمركز لوجستي

ومن المقرر أن يعزز مشروع المخطط الرئيسي الحضري التحويلي مكانة الرياض كمركز لوجستي عالمي، وتحفيز النقل والتجارة والسياحة، والعمل كجسر يربط الشرق بالغرب، بحسب الموقع الرسمي لشركة “فوستر اند بارتنرز”.
وتم اختيار فريق التصميم متعدد التخصصات بقيادة فوستر أند بارتنرز، لتقديم التصميم المخطط الرئيسي والتفصيلي، وتصميمات الأصول الرئيسية لمطار الملك سلمان الدولي.

انطلاق أعمال المرحلة التالية من المشروع

وقال لوك فوكس، رئيس التصميمات في فوستر أند بارتنرز: “يسعدنا أن نبدأ العمل في المرحلة التالية من مطار الملك سلمان الدولي الجديد، وهو نهج مبتكر حقًا لتصميم المطارات يعيد تعريف تجربة الركاب على كل المستويات ويخلق مدينة مطارات فريدة من نوعها مستوحاة من ثقافة الرياض”.
ومن المتوقع أن يكون مطار الملك سلمان الدولي أحد أكبر المطارات في العالم حيث يغطي مساحة تبلغ حوالي 57 كيلومترًا مربعًا، مما يسمح بستة مدارج متوازية والعديد من المحطات. ويهدف المطار إلى استيعاب ما يصل إلى 100 مليون مسافر بحلول عام 2030.

المخطط الرئيسي للمطار

يتضمن المخطط الرئيسي للمطار 12 كيلومترًا مربعًا من المرافق السكنية والترفيهية ومنافذ البيع بالتجزئة ومرافق دعم المطار وغيرها من العقارات اللوجستية. ويرتبط ببعضها البعض من خلال حلقة الوادي، وهو ممر للبنية التحتية الخضراء يبني الوادي الحالي ويربط وسط الملعب الغربي الحالي بوسط الملعب الشرقي الجديد.

ويتمتع التصميم بالمناظر الطبيعية وتطوير المباني بشكل يسمح برحلات سلسة عبر المطار، من خلال توسيع شبكات النقل العام، مما يعزز المخطط الرئيسي أيضًا اتصالات المطار بالمدينة الأوسع.

أهم مزايا مطار الملك سلمان الدولي

يسعى المبنى الرئيسي للمطار لدمج العناصر الطبيعية، كما سيحصل الركاب على إحساس فوري بالراحة عند دخولهم المبنى، مع إطلالات متعددة عبر المباني والاتصالات المرئية بالعالم الخارجي. تحافظ التهوية الطبيعية والإضاءة التي يتم التحكم في مناخها بكفاءة على بيئة داخلية مثالية طوال العام.

وسيصبح المشروع مدينة مطارات ديناميكية تتيح للركاب رحلة سلسة وعمليات فعّالة على مستوى عالمي. وسيتم أخذ هوية الرياض والثقافة السعودية في الاعتبار في تصميم المطار لضمان تجربة سفر فريدة للزوار والمسافرين.

مراعاة الاعتبارات البيئية

من جهته، أكد سيف بهاء الدين، الشريك الأول في شركة فوستر آند بارتنرز: “يجمع المخطط الرئيسي للمطار بين مفهوم تصميم ثوري يعطي الأولوية لتجربة الركاب مع إنشاء بوابة جديدة للرياض عبر مطار الملك سلمان الدولي”.

وسيحافظ التصميم على الاستدامة في جوهرها، وسيحصل المطار الجديد على شهادة LEED البلاتينية من خلال دمج المبادرات الخضراء المتطورة التي تأخذ في الاعتبار خفض مستويات الكربون، وسيتم تشغيله بالطاقة المتجددة.

 

 

إقرأ المزيد