يوافق دخوله استمرار الحالة الممطرة الصيفية

آخر منازل الحر.. اليوم أول موسم الكليبين ومدته 13 يومًا

الأحد ١١ أغسطس ٢٠٢٤ الساعة ٩:٢٣ صباحاً
آخر منازل الحر.. اليوم أول موسم الكليبين ومدته 13 يومًا
المواطن - فريق التحرير

أعلن خبير الطقس والمناخ عبدالعزيز الحصيني، أن اليوم هو أول أيام موسم الكليبين “اللاهوب الثاني”، أو ما يُعرف عند البعض بـ”محننات الجمل”، مؤكدًا أنه يعد المنزلة السادسة من منازل الصيف وما قبل الأخيرة وآخر منازل الحر الشديد في الغالب.

أول أيام الكليبين

وقال الحصيني، عبر حسابه على منصة “إكس”، إن اليوم هو أول أيام الكليبين “اللاهوب الثاني” أو ما يعرف عند البعض بـ”محننات الجمل” ومعناها أن الجمل لا يحن للماء إلا في طلوع منزلة الكليبين لشدة الحر إذا وافق دخوله حراً شديداً والكليبين له منزلة واحدة وهي “النثرة”.

وأضاف أن مدة هذا الموسم 13 يومًا يخف الحر قليلاً في الليل تدريجيًا خاصة في آخره ليصبح يميل للاعتدال إلى معتدل وتزداد فيها نسبة الرطوبة على المناطق الساحلية.

وتابع قائلًا إن الغيوم الممطرة تتكاثر على الأجزاء الغربية والجنوبية الغربية من المملكة وجنوب وجنوب شرق الجزيرة العربية، وأحيانًا تمتد نواحي المناطق الداخلية والشرقية والشمالية من السعودية.

استمرار الحالة المطرية

ولفت الحصيني إلى أن دخول “الكليبين” يوافق هذا العام وفقًا للمراصد العالمية، دخول كتلة هوائية حارة شبه قوية وهي الكتلة الحرارية الخامسة منذ دخول صيف هذا العام، واستمرار الحالة الممطرة الصيفية السائدة على غرب وجنوب المملكة.

وأوضح أن هذه الحالة الممطرة تمتد إلى سلطنة عمان واليمن والإمارات، مشيرًا إلى أن علاماته هي أن تغور مياه الآبار، خاصة في المناطق التي لا تسقط فيها الأمطار الصيفية والسبب هو استهلاك المياه.

زيادة الليل

وأشار إلى أن هذا الموسم تبدأ فيه هجرة طيور الدخل والخواضير، كما تستمر الزيادة في الليل لحساب النهار.

ويقول العرب عنه (إذا طلعت النثرة أحمرت البسرة، وجني النخل بكرة وآوت المواشي حجرة، ولم تترك في ذات در قطرة ويوشك أن تظهر الخضرة)، كما يقولون إن – الكلبين مد ومدين- ومعناه بدء انصراف الحر الشديد في آخره إذا ما وافق رياح أقل حرارة.

إقرأ المزيد