الرياض قدمت فرصة حقيقية لرواد الصناعة عبر امتلاكها 40 بالمائة من حصة الأسواق

إقبال مذهل لآلاف المشجعين من أنحاء العالم على كأس العالم للرياضات الإلكترونية

الأحد ١٤ يوليو ٢٠٢٤ الساعة ٤:٠٢ مساءً
إقبال مذهل لآلاف المشجعين من أنحاء العالم على كأس العالم للرياضات الإلكترونية
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

يعد كأس العالم للرياضات الإلكترونية الذي يستمر ثمانية أسابيع بمثابة انتعاشة غير مسبوقة لصناعة ألعاب الفيديو المتنامية في المملكة العربية السعودية.

تدفق رواد الألعاب الإلكترونية على الرياض

وتدفق المشجعون على شوارع الرياض بالآلاف، لقد كانت النسخة الافتتاحية من بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية، احتفالية بارزة لصناعة ألعاب الفيديو المتنامية في المملكة العربية السعودية. وكجزء من خطتها لتنويع اقتصادها بعيدًا عن النفط، وقالت الحكومة السعودية إنها ستستثمر 38 مليار دولار في ألعاب الفيديو بحلول عام 2030 من خلال صندوق الاستثمارات العامة، الذي يمتلك أكثر من 700 مليار دولار، بحسب تقرير “نيويورك تايمز”.

وأفادت الصحيفة الأمريكية أن تأثير المملكة العربية السعودية في ألعاب الفيديو يمتد الآن إلى ما هو أبعد من حدودها، بالنسبة لهذه الصناعة، والتي شهدت تسريح أعداد كبيرة من العمال، بينما عقدت العديد من أكبر شركات ألعاب الفيديو وأصحاب النفوذ في العالم شراكة مع السعوديين من أجل إنعاش هذه الصناعة التي كادت تختفي.

كأس العالم للرياضات الإلكترونية في الرياض

تأثير السعودية الملموس

وقامت شركة سافي التابعة بصندوق الاستثمارات العامة بدور كبير في التأثير على صناعة الألعاب الإلكترونية. وقال متحدث باسم الشركة إن مجموعة Savvy Games Group تمتلك الآن 40 بالمائة من إجمالي حصة سوق الرياضات الإلكترونية.

وأنفقت الشركات التابعة لها ما يقرب من 6 مليارات دولار لشراء شركات الألعاب و14 مليار دولار على استثمارات الأسهم.

موارد غير محدودة للطموح السعودي

وقال رود بريسلاو، محلل الألعاب والرياضات الإلكترونية للصحيفة الأمريكية: “لقد استخدم السعوديون موارد غير محدودة لتحقيق ما يريدون حدوثه إلى حد كبير”.

وبالعودة إلى الرياض خلال بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية، تنافس اللاعبون للحصول على حصة من مجموع الجوائز البالغة 60 مليون دولار، وهي الأكبر على الإطلاق في حدث من نوعه. وقال رايشرت الرئيس التنفيذي لبطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية، إن البطولة تهدف إلى أن تكون “منارة في التقويم الرياضي العالمي”.

لحظة تاريخية في تاريخ الرياضات الإلكترونية

وقال رالف رايشرت، الرئيس التنفيذي لبطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية، في تصريحات نقلتها سكاي نيوز البريطانية: إن “كأس العالم للرياضات الإلكترونية يعد لحظة كبيرة في تاريخ الرياضات الإلكترونية”.

وأضاف: “إنها تتويج تاريخي للغتين العالميتين، الألعاب والرياضة، لتوحيد المجتمع العالمي عبر الألعاب، ودفع صناعة الرياضات الإلكترونية عبر النظام العالمي بأكمله”.

إقرأ المزيد