يمكن ذلك من خلال حاسبة التقاعد

نظام التأمينات الاجتماعية الجديد .. طريقة معرفة المدة المؤهلة لصرف المعاش

الأربعاء ٣ يوليو ٢٠٢٤ الساعة ٨:٢٩ مساءً
نظام التأمينات الاجتماعية الجديد .. طريقة معرفة المدة المؤهلة لصرف المعاش
المواطن - فريق التحرير

بعد بدء اليوم الأربعاء العمل بنظام التأمينات الاجتماعية الجديد على الملتحقين الجدد بسوق العمل في القطاعين الحكومي والخاص بعد موافقة مجلس الوزراء على النظام يوم أمس، أوضحت التأمينات الاجتماعية طريقة معرفة المدة المؤهلة لصرف معاش التقاعد المبكر.

طريقة معرفة المدة المؤهلة لصرف المعاش

وقالت: إنه يمكن ذلك من خلال حاسبة التقاعد عبر تسجيل الدخول إلى الحساب الشخصي في تأميناتي أفراد واتباع إرشادات الخدمة.

وبحسب التأمينات على منصة إكس، اليوم الأربعاء، يمكن الدخول على حاسبة التقاعد عبر الرابط التالي هنا.

المشمولون بتعديلات نظامي التقاعد المدني والتأمينات

يشمل هذا النظام المشتركين الذين تقل أعمارهم عن 50 سنة ميلادية ولديهم مدة اشتراك أقل من 20 سنة (240 شهرًا) عند تاريخ سريان التعديلات. سواء كانت المدد على نظام التقاعد المدني أو نظام التأمينات الاجتماعية بمجموع المدد بينهما.

غير المشمولين بالتعديلات

لا يشمل هذا النظام المشتركين الذين تجاوزت أعمارهم 50 سنة ميلادية ولديهم مدة اشتراك 20 سنة (240 شهرًا) أو أكثر. إذ يظل هؤلاء على الأنظمة القديمة دون تعديل.

نظام التأمينات الاجتماعية الجديد

وفي وقت سابق، أفادت المؤسسة بأن نظام التأمينات الاجتماعية الجديد، سيطبق فقط على الملتحقين الجدد بالعمل من المدنيين في القطاعين العام والخاص، ممن ليست لديهم أي مدد اشتراك سابقة في نظامي التقاعد المدني، أو التأمينات الاجتماعية الحاليين. وأن العمل بأحكام نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية سيستمر بالنسبة إلى المشتركين الحاليين، باستثناء الأحكام المتعلقة بالسن النظامية للتقاعد والمدد المؤهلة لاستحقاق المعاش قبل بلوغ تلك السن؛ للمشتركين ممن لديهم مدد اشتراك أقل من (20) سنة وأعمارهم أقل من (50) سنة هجرية عند تاريخ سريان تلك التعديلات.

 

 

التأمينات الاجتماعية

السن النظامية للتقاعد

وبيّنت المؤسسة أن السن النظامية للتقاعد للفئات المشمولة ستكون ما بين (58 و65) سنة ميلادية، وذلك بزيادة تدريجية تبدأ بـ 4 أشهر على السن النظامية الحالية للتقاعد وفقًا لسن المشترك في تاريخ سريان التعديلات، كما أن مدة الاشتراك اللازمة للتقاعد المبكر ستكون ما بين (25 و30) سنة اشتراك، وذلك بزيادة تدريجية تبدأ بـ (12) شهرًا على المدة الحالية اللازمة للتقاعد المبكر وفقًا لمدد الاشتراك في تاريخ سريان التعديلات، فيما يستمر تطبيق نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية الحاليين دون تغيير على باقي المشتركين ممن أعمارهم (50) سنة هجرية فأكثر أو لديهم مدد اشتراك (20) سنة فأكثر في تاريخ سريان تلك التعديلات.

وأوضحت التأمينات الاجتماعية أيضًا، أن سريان نظام التأمينات الاجتماعية الجديد والأحكام المتعلقة بالسن النظامية للتقاعد والمدد المؤهلة لاستحقاق المعاش قبل بلوغ تلك السن للفئات المشمولة سيكون بتاريخ 27/ 12/ 1445هـ الموافق 3/ 7/ 2024م.

ولمزيد من التفاصيل يمكن زيارة المنصة التوعوية المخصصة لهذا الغرض من خلال الرابط هنا 

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني